الفقه اليوم
اللجنة الدائمة: شروط الاعتكاف ..... مقال فقهي: ثمرة الصيام "تقوى الله تعالى" ..... مقال فقهي: التنبيه على مفارقة الإمام في القيام قبل انصرافه ..... اللجنة الدائمة : تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة ..... ابن عثيمين: ليلة القدر تنتقل من ليلة لأخرى من الليالي العشر ..... مقال فقهي: فضل ليلة القدر وأحكام الاعتكاف ..... ابن عثيمين: بعض مباحث الاعتكاف ..... المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... ابن باز: وقت صلاة التهجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: وقت زكاة الفطر ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... الأوقاف الجزائرية: زكاة الفطر لا تسقط عن واجدها ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا .....
الخميس 27 رمضان 1435 هـ     الموافق     24-7-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   الفقه اليوم/ قراءات وإصدارات
أرسل لصديق طباعة

معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية

موقع الفقه الإسلامي: القاهرة 

صدر حديثا عن (المجموعة الطباعية للنشر والتوزيع) بلبنان موسوعة (معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية) لمجموعة من العلماء من مختلف الأقطار الإسلامية ، وتقع في واحد وأربعين مجلدا، مع مجلد آخر يحتوي على الأسطوانة الإلكترونية للموسوعة.

تعد هذه الموسوعة الأولى من نوعها، حيث تم إنجازها بالاشتراك بين مجمع الفقه الإسلامي الدولي، ومؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، واستمر العمل فيها سنين طويلة.

وستعرض هذه الموسوعة لأول مرة على الجمهور في معرض أبو ظبي للكتاب الذي يفتتح يوم 24 أبريل الجاري.

هذا وقد أشرف الدكتور أحمد الريسوني - وهو من علماء الفقه بالمغرب - على المشروع في مراحله الأخيرة، وظل يشرف على أعمال المراجعة والطباعة إلى لحظة صدور (المعلمة).

بالإضافة إلى الريسوني، فقد فيه شارك من المغرب، كل من الدكتور محمد الروكي، الذي أشرف على أكبر أقسامه، وهو قسم القواعد الفقهية، و شارك في التحرير كل من الدكتور رحال بلعادل، والدكتور محمد العلمي، وشارك في المراجعة الدكتور الحسين آيت سعيد.

كما شارك في كتابة مواد الموسوعة ومراجعتها عشرات من العلماء من مختلف الأقطار الإسلامية، عدا الباحثين المتفرغين بمقر المشروع بجدة.

تحتوي (معلمة زايد للقواعد الفقهية) على ستة أقسام هي:
1. قسم المقدمات العامة.
2. قسم المبادئ العامة والقواعد المقاصدية.
3. قسم القواعد الفقهية.
4. قسم الضوابط الفقهية.
5. قسم القواعد الأصولية.
6. قسم الفهارس العامة
 


تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

1 - عمل رائع
إسلام
  -  
14/06/34 04:29:00 م
ما شاء الله جهد رائع جعله الله في ميزان حسناتهم
أبلغ عن إساءة
2 - عمل رائع
إسلام
  -  
14/06/34 04:28:00 م
ما شاء الله جهد رائع جعله الله في ميزان حسناتهم
أبلغ عن إساءة
3 - الحمد لله
فضيلة
  -  
14/06/34 04:27:00 م
السلام عليكم والصلاة والسلام على محمد واله وصحبه
-----دعاء سجود التلاوة-----
-سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته .فتبارك الله احسن الخالقين.


استغفر الله الذي لا اله الا هو اوتوب اليه
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وقنا عذاب القبر والنار كله واسكنا اعلي الجنة بلا حساب من فضلك وارزقنا حبك ورضاك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا من حبك امين

الحمد لله
أبلغ عن إساءة
4 - مجرد سؤال
باسو التادلي
  -  
03/07/34 09:42:00 ص
ما أشد حاجتنا الى مثل هذه الموسوعات التي انتظمت فيها جهود علماء مسلمين نسلوا من كل حدب وصوب من أقطار العالم الاسلامي باختلاف مشاربهم الفقهية والمذهبية وأنجزوا هذا العمل العلمي الرائد استقصوا فيها القواعد الفقهية والاصولية وكان لهم سبح طويل في هذا التراث الفقهي الثري،هلموا يا عشاق العلم الى هذه العين الجارية واكرعوا منها ما شئتم حتى ترتووا فما أظن الا ان تزيدكم هذه الموسوعة كرامة ونورا وتأدبا بآداب العلماء وأخلاقهم في التناظر والاختلاف والاحتجاج بما يرونه دليى سائغا يبرر مسالكهم في الفهم والتحليل والاستنباط.
أبلغ عن إساءة
5 - صدقة جارية
رضوان كمال
  -  
03/07/34 03:31:00 م
السلام عليكم و رحمة الله

جعل الله مجهودكم في ميزان حسناتكم
أبلغ عن إساءة
هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
أدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات