الفقه اليوم
د. حسام الدين عفانة: تحريم الخلوة بالمخطوبة ..... المجلس الأوربي للأفتاء: زواج الرجل ممن زنى بها صحيح بالإجماع ..... صدر حديثا: كتاب أضواء على السياسة الشرعية ..... صقر: السائل الذى يخرج من القبل - الذكر أو الفرج - عادة أربعة أنواع ..... من بدع شهر شوال: عيد الأبرار ..... فتوى الشيخ ابن حميد عن حكم اللحوم المستوردة من الخارج معلبة وغير معلبة ..... من فتاوى نور على الدرب: حكم تناول الحبوب المنشطة ..... بحث فقهي: أحكام صلاة الوتر ..... د.الدالي: شرط الشركة الشرعي الاشتراك في الربح والخسارة، ولا بأس بالتجارة في العملة بشرط التقابض. ..... الماجد: التاتو من الوشم ويحرم استعماله ..... فقهاء: حـكم أخذ قرض ربوي من البنوك من أجل الزواج ..... ابن باز: حكم من طلق فيما بينه وبين نفسه ..... الفوزان: انتشار الرشوة يحدث في المجتمع ضررًا بيّنًا ..... د.الشبيلي: يجوز شراء الأسهم من الشركات التي تقترض أو تودع بالربا بضوابط ..... بحث فقهي: طلاق الحائض ..... المنيع: إعانة "حافز" يحرم أخذها لمن لا نية له بالعمل ..... قرارات وتوصيات المؤتمرات بتحريم الفوائد الربوية ..... ابن عثيمين: لسجود السهو ثلاثة أسباب : ..... بحث فقهي: المثامنة في العقار للمصلحة العامة ..... الخثلان: السفر للدراسة في الغرب فيه خطر كبير على دين العبد ..... بحث فقهي: حول نجاسة دم الآدمي .....
الأربعاء 24 شوال 1435 هـ     الموافق     20-8-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   الفقه اليوم/ قراءات وإصدارات
أرسل لصديق طباعة

معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية

موقع الفقه الإسلامي: القاهرة 

صدر حديثا عن (المجموعة الطباعية للنشر والتوزيع) بلبنان موسوعة (معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية) لمجموعة من العلماء من مختلف الأقطار الإسلامية ، وتقع في واحد وأربعين مجلدا، مع مجلد آخر يحتوي على الأسطوانة الإلكترونية للموسوعة.

تعد هذه الموسوعة الأولى من نوعها، حيث تم إنجازها بالاشتراك بين مجمع الفقه الإسلامي الدولي، ومؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، واستمر العمل فيها سنين طويلة.

وستعرض هذه الموسوعة لأول مرة على الجمهور في معرض أبو ظبي للكتاب الذي يفتتح يوم 24 أبريل الجاري.

هذا وقد أشرف الدكتور أحمد الريسوني - وهو من علماء الفقه بالمغرب - على المشروع في مراحله الأخيرة، وظل يشرف على أعمال المراجعة والطباعة إلى لحظة صدور (المعلمة).

بالإضافة إلى الريسوني، فقد فيه شارك من المغرب، كل من الدكتور محمد الروكي، الذي أشرف على أكبر أقسامه، وهو قسم القواعد الفقهية، و شارك في التحرير كل من الدكتور رحال بلعادل، والدكتور محمد العلمي، وشارك في المراجعة الدكتور الحسين آيت سعيد.

كما شارك في كتابة مواد الموسوعة ومراجعتها عشرات من العلماء من مختلف الأقطار الإسلامية، عدا الباحثين المتفرغين بمقر المشروع بجدة.

تحتوي (معلمة زايد للقواعد الفقهية) على ستة أقسام هي:
1. قسم المقدمات العامة.
2. قسم المبادئ العامة والقواعد المقاصدية.
3. قسم القواعد الفقهية.
4. قسم الضوابط الفقهية.
5. قسم القواعد الأصولية.
6. قسم الفهارس العامة
 


تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

1 - عمل رائع
إسلام
  -  
14/06/34 04:29:00 م
ما شاء الله جهد رائع جعله الله في ميزان حسناتهم
أبلغ عن إساءة
2 - عمل رائع
إسلام
  -  
14/06/34 04:28:00 م
ما شاء الله جهد رائع جعله الله في ميزان حسناتهم
أبلغ عن إساءة
3 - الحمد لله
فضيلة
  -  
14/06/34 04:27:00 م
السلام عليكم والصلاة والسلام على محمد واله وصحبه
-----دعاء سجود التلاوة-----
-سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته .فتبارك الله احسن الخالقين.


استغفر الله الذي لا اله الا هو اوتوب اليه
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وقنا عذاب القبر والنار كله واسكنا اعلي الجنة بلا حساب من فضلك وارزقنا حبك ورضاك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا من حبك امين

الحمد لله
أبلغ عن إساءة
4 - مجرد سؤال
باسو التادلي
  -  
03/07/34 09:42:00 ص
ما أشد حاجتنا الى مثل هذه الموسوعات التي انتظمت فيها جهود علماء مسلمين نسلوا من كل حدب وصوب من أقطار العالم الاسلامي باختلاف مشاربهم الفقهية والمذهبية وأنجزوا هذا العمل العلمي الرائد استقصوا فيها القواعد الفقهية والاصولية وكان لهم سبح طويل في هذا التراث الفقهي الثري،هلموا يا عشاق العلم الى هذه العين الجارية واكرعوا منها ما شئتم حتى ترتووا فما أظن الا ان تزيدكم هذه الموسوعة كرامة ونورا وتأدبا بآداب العلماء وأخلاقهم في التناظر والاختلاف والاحتجاج بما يرونه دليى سائغا يبرر مسالكهم في الفهم والتحليل والاستنباط.
أبلغ عن إساءة
5 - صدقة جارية
رضوان كمال
  -  
03/07/34 03:31:00 م
السلام عليكم و رحمة الله

جعل الله مجهودكم في ميزان حسناتكم
أبلغ عن إساءة
هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
أدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات