الفقه اليوم
الرفاعي: يبين حكم الاعتكاف في غرفة تابعة للمسجد، وأحكاما أخرى ..... الماجد: البكاء ليس علامة ضرورية على قبول العمل ..... اللجنة الدائمة: شروط الاعتكاف ..... مقال فقهي: ثمرة الصيام "تقوى الله تعالى" ..... مقال فقهي: التنبيه على مفارقة الإمام في القيام قبل انصرافه ..... اللجنة الدائمة : تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة ..... ابن عثيمين: ليلة القدر تنتقل من ليلة لأخرى من الليالي العشر ..... مقال فقهي: فضل ليلة القدر وأحكام الاعتكاف ..... ابن عثيمين: بعض مباحث الاعتكاف ..... المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... ابن باز: وقت صلاة التهجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: وقت زكاة الفطر ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... الأوقاف الجزائرية: زكاة الفطر لا تسقط عن واجدها ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة .....
الخميس 27 رمضان 1435 هـ     الموافق     24-7-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   الفقه اليوم/ متابعات فقهية
أرسل لصديق طباعة

نشرة الفقه ليوم السبت 8 من ذو القعدة 1431 هـ

 

 
خطيب المسجد الحرام: منزله المؤمن تقاس بإتباعه للرسول
 
مكة المكرمة / أكد فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ صالح بن محمد آل طالب، على ضرورة العمل بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، بأقواله وأفعاله وحركاته وسكناته، لتنتظم حياة المسلم على سنه المصطفى عليه السلام.
 
وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بالمسجد الحرام، إنه في زمن كثر المدعون لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم، فإننا نعرض هذه الدعوى على آية المحبة "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم"، وأشار إلى أن منزله المؤمن تقاس بإتباعه للرسول صلى الله عليه وسلم فكلما كان تطبيقه للسنة أكثر كان عند الله أعلى وأكرم، موضحا أن التمسك بالسنن تحصين للفرائض والواجبات وباب لزيادة الأجر والحسنات وجنوح إلى الأجمل والأكمل، وهو شرف الإتباع وحلاوة الاقتداء وحياة الوعي فلا تزيغ به الأهواء وفوق هذا كله محبة الله الجليل.
 
وبين إمام وخطيب المسجد الحرام، أن بعضا من السنن التي من اتبعها ترقى في مراتب الصلاح والهدي التي يكون منتهاها الجنة، مشيرا إلى أنها سنن ينبغي علينا تعلمها وتعليمها والتذكير والتواصي بها وتزكية من تحت أيدينا من الأهل والأقربين، مؤكدا أن المسلم يعمل بالهدي النبوي منذ أن يأوي إلى فراشة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم، يفعل فيتوضأ ويجمع كفيه وينفث فيهما فيقرأ، قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع به من جسده فيبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ويفعل ذلك ثلاث مرات، ويقرأ آية الكرسي، فمن قراءها لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان.
 
 
وأكد أن العبد إذا قام من النوم مسح أثر النوم بالوجه بيده ويدعوا بقوله الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور، مستعرضا سنن دخول الخلاء وسنن الوضوء وسنن السواك وسنن اللباس وسنن دخول المنزل وسنن الذهاب إلى المسجد وسنن الأذان وسنن الطعام، إلى جانب فضل الابتسامة والمصافحة والكلمة الطيبة، داعيا إلى الالتزام بسنن النبي صلى الله عليه وسلم، وإتباع هديه للفوز والفلاح بالدنيا والآخرة.
 

إصابة الشيخ عكرمة ومسؤول ملف القدس بغاز الاحتلال بالقدس
 
القدس المحتلة / أصيب كل من الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس، وحاتم عبد القادر، مسؤول ملف القدس في حركة "فتح" باختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاز المسيل للدموع على جموع المصلين في خيمة البستان بحي سلوان بالقدس المحتلة.
 
وأكدت مصادر طبية فلسطينية إصابة "10" فلسطينيين برصاص الاحتلال، إثر اندلاع مواجهات مع شرطة الاحتلال الإسرائيلي عقب صلاة الجمعة في خيمة البستان بحي سلوان جنوب البلدة القديمة بالقدس المحتلة.
 
وقالت المصادر الطبية الفلسطينية، إن الغاز المستخدم هو من النوع الجديد الذي يتسبب بارتجاج كبير في العضلات.
 
وكشفت شخصيات مقدسية عن مخطط يهودي لهدم "30" ألف منزل ومنشأة يملكها الفلسطينيون في المدينة المحتلة، وذلك بناء على التقرير الذي أصدره مراقب الكيان الصهيوني، ميخا لندنشتراوس، حول ما يسمى "البناء غير الشرعي"، والذي خلص إلى ضرورة تسريع وتيرة عمليات الهدم في المدينة، فيما ذكرت صحيفة صهيونية، أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية تزايد خلال الأشهر العشرة الماضية بأكثر من المعدل السنوي المعهود.
 
 
هذا وزعم مراقب الكيان الصهيوني في التقرير، أن الفلسطينيين قاموا ببناء آلاف المنازل غير القانونية في المدينة، معتبرا أن ما يسمى بالبناء "غير الشرعي" تركز في جميع أنحاء القدس الشرقية لافتا إلى أن إجراءات منع البناء غير المرخص غير كافية ولا تحقق الردع المطلوب قائلا، إنه في منطقة سلوان وحدها، تم هدم عشرة منازل غير قانونية فقط، واتخذت إجراءات قانونية بحق "43" منزلا فقط، علما بأن عدد الواجب هدمها يبلغ "130" منزلا على حد تعبيره.
 
وفي المقابل، شكلت بلدية الاحتلال في القدس في أعقاب صدور التقرير فريقا خاصا لهدم المنازل، على أن يبدأ العمل بهذه الخطة من حي البستان، المهدد بالإزالة تمهيدا لإقامة حديقة "بستان الملك" الصهيونية.
 
وفي هذا الإطار، قال مسؤول ملف القدس في حركة "فتح" حاتم عبد القادر، إن هذا التقرير خطير جدا، ويمهد لحملة هدم غير مسبوقة قد تستهدف "30" ألف منزل على الأقل في القدس، مشيرا إلى أن الهدم سيشمل منازل تعتبرها "إسرائيل" غير مرخصة أو إضافات في منازل أو منشآت تجارية أو زراعية.
 

أكاديميون: الاعتدال متأصل في التاريخ السـعودي وشمــــل جميع مناحي الحياة
 
 جدة:عبدالله الدوسي
أكد الدكتور إبراهيم الجميح من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز أن منهج الاعتدال متأصل في التاريخ السعودي، مستشهدا على ذلك بموقف الملك عبد العزيز –رحمه الله- من حركة الأخوان وسياسة الاعتدال التي اتخذها تجاه هذه الحركة. وقال لدى مشاركته في الندوة العلمية الأولى لكرسي الأمير خالد الفيصل لتأصيل منهج الاعتدال السعودي، التي نظمتها جامعة الملك عبد العزيز في 17- 18/10/1431هـ ، وحظيت برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، إن الملك عبد العزيز أصل مبدأ الاعتدال بمحاولته لاحتواء حركة الأخوان من خلال الحوار والإقناع والمناقشة والعفو عند المقدرة, وتجنب العنف المضاد وعدم التطرف في ردة الفعل إلا بعد استنفاد جميع الوسائل السلمية، مما رسخ مبدأ الاعتدال في التاريخ السعودي.
من جانبه، أوضح الدكتور محمد القحطاني من كلية الاقتصاد بالجامعة أن النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية يعد أهم وثيقة دستورية بل إنه يعتبر هو الوثيقة الدستورية الأم، حيث جاء هذا النظام متميزاً بصفاء المصدر وأصالة المنهج وسمو الأهداف، لافتا إلى أنه استمد أصوله من الشريعة الإسلامية مع مسايرة أعراف المجتمع السعودي والمحافظة على قيمه وأصالته، مشيرا إلى أنه يتميز عن بعض الدساتير وأنظمة الحكم في البلدان التي تبنت قوانين تخالف الشريعة الإسلامية.
من جهته، قدم الدكتور وليد السديري من كلية الاقتصاد بالجامعة قراءة علمية في سياسة المغفور له الملك عبد العزيز وتأسيس نهج الاعتدال السياسي السعودي، موضحا أن الاعتدال السياسي هو جوهر أصيل في سياسة المؤسس مَيَّزَ مدرسته السياسية، وعامل رئيس في تحقيق رؤيته ونجاح مشروعه، موضحا خصوصية نهج الاعتدال السياسي الذي أسسه الملك عبد العزيز، والمستمد من القيم الإسلامية الصافية ومن العبقرية السياسية لهذا القائد التاريخي في تعاطيه مع التحديات الداخلية والخارجية التي واجهته، مؤكدا أن الاعتدال السياسي، تَرَسَخَ في سياسات أبنائه الملوك من بعده – خريجي مدرسته السياسية –، حيث أصبح سمة ثابتة تميز المؤسسة السياسية السعودية، وسرا معلنا، من أسرار نجاحات الدولة السعودية.
 

البعثة النبوية نقطة تحول في تاريخ البشرية
رسول الإنسانية يؤسس حـضارة إسلامية عالمية
 
 مكة المكرمة: الندوة
صدر كتاب رسول الانسانية النبي الرحمة المهداة والصادق الأمين ، تأليف همسة عبدالله سنوسي ويعد الإصدار دراسة مبسطة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام من حيث دوره في الاصلاح الاجتماعي وتأسيسه للحضارة الاسلامية من منظور واقعي ومفهوم حضاري ، وبقلب مفعم بالحب والإيمان لرسول البشرية ومنقذ البشرية، فالعالم قبل بعثة النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان يعج بالمشكلات والفوضى والاضطرابات على مستوى الأفراد والجماعات والدول، وحين بزغ فجر البعثة المحمدية تحول العالم كله من الفوضى إلى الاستقرار وبذا أصبح نقطة تحول كبير في تاريخ البشرية فكانت مهمة النبي صلى الله عليه وسلم ، عظيمة وجسيمة لهذا ثمة اعداد رباني لهذا النبي الخاتم حيث النقلة الحضارية الاجتماعية من الجاهلية إلى الاسلام الذي دعا الناس إلى التوحيد ، كما جاء الاسلام في تشريعه بنظرية الضرورات الخمس وهي الأمور التي بنبغي الحفاظ عليها وتدور حولها الشريعة (الدين ، النفس، العقل ، العرض ، المال). وتطرق الكتاب إلى الاعداد الرباني للنبي صلى الله عليه وسلم كمصلح اجتماعي في تنشئته ومعاناته لليتم منذ حداثة سنه ورحلته مع عمه في التجارة وهو صغير إلى خارج مكة المكرمة، وغرس بذور القيادة في نفس النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم تحنثه في الغار وبدء البعثة وحادثة الاسراء والمعراج ووصف الرحلة عبر القرآن والأحاديث الصحيحة ، واستقبال أهل مكة لهذا الحدث العظيم.
أما سمات الرسول صلى الله عليه وسلم الشخصية وسلوكه القيادي، فقد جاءت مطابقة لمواصفات المصلح الاجتماعي الناجح ، من تميز سلوكه وبعده عن الشبهات وتميزه بصفات قيادية خاصة مثل الصبر والتضحية والتسامح والتواضع والكرم والتفهم ولين الجانب مع الثبات على الحق ، وتميز وضعه الاجتماعي بحيث يكون له قوة مؤثرة فيمن حوله تمنعه عن الأذى ، وتميز علمه وثقافته ، والوعي بحاجات المجتمع ومشكلاته والوعي بتاريخ مجتمعه وتراثه ، وايراد عدد من القصص لهذه الصفات القيادية وذكر مواقف نبوية على المنهج النبوي في الاصلاح على مستوى الفرد وانتهاج الأسلوب العقلي والنفسي في الاقناع وضرب الأمثال.
وأفرد الكتاب مساحة مقدرة للمنهج النبوي في بناء المجتمع الصالح مع ذكر الآثار النبوية التي تدل على ذلك كالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وحماية أهل الذمة والأقليات غير الإسلامية واحترام أمان المسلم، والأمن الاجتماعي وضمان الديات، والنصح والبر بين المسلمين ، وأهل الكتاب وحق الأمن لكل مواطن.
وتناول الفصل الخامس المجتمع المسلم العالمي حيث اسس النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالدين والدعوة الاصلاحية العظيمة لحضارة كبيرة شملت كافة مناحي الحياة، وتحول العرب الذين كانوا في قاع الأمم إلى أمة نشيطة مليئة بالحراك على شتى الأصعدة ، وبرعوا في كل فنون الحياة ، فتغيرت حياتهم الاجتماعية من خمول وعادات في أغلبها همجية إلى مجتمع متوقد نشط بارع في جميع العلوم.
 

لأول مرة..تدريس "الدراسات الإسلامية" في ثلاث جامعات ألمانية
  
 برلين - المانيا
برلين: أعلنت وزارة التعليم الالمانية امس الخميس أن تخصص "الدراسات الاسلامية" سيطرح لأول مرة في ثلاث جامعات المانية ضمن المناهج الدراسية.
 
وكشفت وزيرة البحوث العلمية آنيته شافان بمؤتمر صحفي عقدته في برلين النقاب عن تدريس مادة الإسلام (القرآن والفقه) وعلوم المنطق والتربية الإسلامية، إضافة إلى تدريب الأئمة والفكر الإسلامي بشكل علمي بحت يخلو من آراء المعادين للإسلام، سيكون متاحاً في جامعات مدن اوسنابروك ومونستر وايرلانجين وتوبينجين ابتداء من عام 2011 المقبل.
 
وأعلنت شافان أن اللجنة العلمية التي قامت بتكليفها لوضع دراسة حول تدريس مادة الدين الإسلامي تحت رئاسة أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة مدينة بيرن (سويسرا) ايبرهارد شولتسه أشارت إلى ضرورة إسناد الإشراف على تدريس مادة الإسلام في الجامعات الألمانية إلى جامعة اوسنابروك (وسط) لإلمام هذه الجامعة بهذه المادة.
 
وأضافت شافان أن اللجنة العلمية أكدت لها ضرورة تأسيس معاهد لتدريس مادة الإسلام في جميع الجامعات الألمانية وضرورة التعاون مع الدول الإسلامية في مقدمتها السعودية ومصر وماليزيا وسوريا لإلمام جامعات هذه الدول بتدريس مادة الإسلام.
 
وأعلنت شافان أن وزارتها ستضع في ريع تدريس مادة الإسلامي حوالي 200 مليون يورو سنويا لكل الجامعات المذكورة إذ أن تدريس مادة الدين الإسلامي بشكل علمي سيساهم بتشجيع سياسة اندماج المسلمين مع المجتمع الألماني التي تنتهجها الحكومة الألمانية وتبيين الإسلام بشكل علمي وجلي لغير المسلمين في ألمانيا على حد قولها.
المصدر : محيط
 

مسلمون يصلون الجمعة أمام الكونجرس الأمريكي احتجاجا على اضطهادهم
  
 واشنطن: قام المسلمون بأداء صلاة الجمعة اليوم أمام مقر الكونجرس الأمريكي، احتجاجا على ما أسموه بحالة التمييز الطبقي والطائفي بين المواطنين على أساس ديانتهم، وما يتعرضون له من سوء المعاملة بحجة التصدي للإرهاب.
 
وناشد المصلون أعضاء الكونجرس الأمريكي باحترام ديانتهم والتمسك باليمين الذي أقسموه بأن الولايات المتحدة دولة ديمقراطية لا فروق بين مواطنيها على أساس الدين.
 
ونقلت قناة "الجزيرة" الاخبارية عن إمام مالك منظم مبادرة الاسلام في الكونجرس قوله: "جاءت هذه المبادرة بهدف تعريف الولايات المتحدة والشعب الامريكي بالدين الاسلامي وإن الاسلام لا يدعو الى العنف او الى الارهاب كما تروج بعض وسائل الاعلام في الغرب".
 
واضاف مالك: "هذه هي المرة الثانية التي ينظم فيها المسلمون هذه الصلاة أمام الكونجرس لتذكير اعضاء الكونجرس بيمينهم وتعريف الشعب الامريكي بالدين الاسلامي".
 
وتابع : "كما ان هذه الصلاة تهدف الى دعوة ابناء الجالية الاسلامية الى الاعلان عن دينهم وعدم اخفاء حقيقة اسلامهم خوفاً من تعرضهم الى الاضطهاد"، مشيراً الى ان هناك من المسلمين من يضطر لتغيير اسمه بسبب تعرضه للاضطهاد بسبب دينه.
 
واكد مالك ان الشعب الامريكي بطبيعته طيباً ويتعايش مع مختلف الديانات، مشيرا الى ان هناك بعض وسائل الاعلام التي تسعى عن عمد لتشويه صورة الاسلام امام الشعب الامريكي.
 
ودعا مالك الشعب الامريكي بعدم الانسياق وراء وسائل الاعلام التي تشوه صورة الاسلام وتربطه بالارهاب، مطالِباً الامريكيين بقراءة القرآن الكريم للتعرف على مبادئه قبل الحكم عليه.
 
ولفت الى ان وسائل اعلام من عينة "انترنت نيوز" تستخدم سياسة الرعب للشعب الامريكي تجاه الاسلام كما استخدم الزعيم النازي ايدولف هتلر ذات السياسة لارعاب الشعب الالماني والشعوب الاوربية تجاه اليهود.
المصدر : محيط
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
أدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات