الفقه اليوم
اللجنة الدائمة: شروط الاعتكاف ..... مقال فقهي: ثمرة الصيام "تقوى الله تعالى" ..... مقال فقهي: التنبيه على مفارقة الإمام في القيام قبل انصرافه ..... اللجنة الدائمة : تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة ..... ابن عثيمين: ليلة القدر تنتقل من ليلة لأخرى من الليالي العشر ..... مقال فقهي: فضل ليلة القدر وأحكام الاعتكاف ..... ابن عثيمين: بعض مباحث الاعتكاف ..... المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... ابن باز: وقت صلاة التهجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: وقت زكاة الفطر ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... الأوقاف الجزائرية: زكاة الفطر لا تسقط عن واجدها ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا .....
الجمعة 28 رمضان 1435 هـ     الموافق     25-7-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   الفقه اليوم/ متابعات فقهية
أرسل لصديق طباعة

نشرة الفقه ليوم الخميس 23 من رمضان 1431 هـ

 

أجرأ الناس على الفتيا أجرأهم على النار
 
محمد العبدالله - الزلفي – المدينة المنورة
 
فضيلة الشيخ أ.د عبدالله بن محمد الطيار.. المشرف العام على موقع (منار الإسلام الإلكتروني)، ولد في محافظة الزلفي عام 1373هـ وأقام فيها، وتخلل ذلك إقامة يسيرة في الرياض، حين عُين وكيلا لوزارة الشؤون الإسلامية، ثم عاد للسكن في الزلفي مرة أخرى، يعمل حاليًا أستاذًا بجامعة القصيم، وخطيبًا في جامع عبدالله بن مسعود بحافظة الزلفي. طلب العلم على يد ثلة من علماء عصره كالشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين، والشيخ عبدالله بن حميد، والشيخ عبدالرزاق عفيفي، والشيخ عبدالله الغديان رحمهم الله، والشيخ صالح الفوزان حفظه الله، وغيرهم، له دروس ومشاركات علمية ودعوية مختلفة، وله عدد كبير من المؤلفات.وقد كان لنا معه الحوار التالي:
* في الآونة الأخيرة كثرت الفتاوى العشوائية.. فما تعليقكم على ذلك؟
**أجرأ الناس على الفتيا أجرأهم على النار، والفتيا توقيع عن الله وعلى طالب العلم، أن يحسب حساباته لبراءة ذمته بين يدي الله ومن كفاه غيره، فهذا من فضل الله عليه.
* ما منزلة العلماء الشرعية كما ذكر في القرآن والسنة؟
** ذكر الله تعالى العلماء في القرآن الكريم وأثنى عليهم في آيات كثيرة، ومن ذلك قوله تعالى «شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ..» (آل عمران: الآية18)، وقوله «إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ..» (فاطر: الآية 28)، وقوله «يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ..» (المجادلة: الآية11).
قال صلى الله عليه وسلم «..وإن العالِم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وأن العلماء ورثة الأنبياء» (رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني في صحيح الجامع).فهم الشموع المضيئة، والأعلام الهادية، والأدلاء على الخير، وهم بحر الأمة الدافق، وقلبها النابض، وبلسمها الشافي، وهم أهل الصلاح والتقى، أهل الطاعة والعبادة. وهم الذين يحفظون على المجتمعات الإسلامية عقلها مخافة أن تزل أو تزيغ أو تتيه في أودية الضلال وما أكثرها من أودية. وهم الذين يحفظون على المجتمعات الإسلامية نورها حتى لا يخبو ولا ينطفئ، فتعيش في دياجير الظلام الحالك. وهم الذين يحفظون على الأمة صراطها المستقيم، حتى لا تتشعب بها السبل التي تبعدها عن صراط الله.وهم الذين يحفظون على المجتمعات الإسلامية شخصيتها وهويتها حتى لا تميع ولا تذوب. وهم الذين يحفظون على الأمة ضميرها حتى لا يلوث ولا يدنس بأدناس الحياة، وبالجملة فهم الذين يحفظون على الأمة عزتها، وكرامتها، وحريتها، وشرفها، وسائر قيمها المتمثلة في منهجها العظيم.
هذه هي وظيفة العلماء والأمانة الغالية التي ناطها الله عز وجل بأعناقهم، وهذا قدرهم وحظهم في هذه الحياة.
فانظر كيف كرّم الله عز وجل العلماء العاملين بعلمهم تكريمًا لا يسامى ولا يدانى، حينما يتصور أن كل شيء في الكون يستغفر لهم، كل حصاة وكل حجر، وكل حبة وكل ورقة، كل زهرة وكل ثمرة، كل نبتة وكل شجرة، كل حيوان وكل إنسان، وكل حشرة زاحفة، وكل دابة دراجة في الأرض، وكل سابحة في الماء، وكل سارحة في الهواء، وكل ساكنة في السماء، كل هذه وغيرها تستغفر للعلماء العاملين.
وحينما يتصور أنهم أفضل بمراحل كثيرة من العباد المنقطعين للعبادة، وحينما يتصور أنهم ورثة الأنبياء أفضل خلق الله وأقربهم إلى الله عز وجل فأعظم بها رتبة، وأكرم بها منزلة.
* مما عرف عنكم أن لديكم مكتبة خاصة كبيرة، فمتى أنشأتم هذه المكتبة، وما الهدف من إنشائها؟
** بدأت تكوين المكتبة منذ عام 1386هـ، حيث حصلت على جوائز عبارة عن صحيحي البخاري ومسلم من معهد الزلفي العلمي، وهي تمثل جائزة التفوق بالدراسة، ومنذ ذلك الوقت بدأت أكون مكتبة في حدود إمكاناتي، وكنت أستغل فرصة وجود معارض الكتب التي تقام داخل المملكة، فأشتري ما أتمكن من شرائه، ولعل من آخر المعارض التي اشتريت منها معرض المركز الصيفي بفرع الجامعة بالقصيم، ثم معرض الكتاب الذي أقيم في الثانوية التجارية ببريدة، ثم إن هناك بعض طلاب العلم، الذين أتعاون معهم في البحث عن كل جديد من الكتب على اختلاف فنونها.
* كم عدد عناوين المكتبة، وما نوعية الكتب التي فيها؟
** في مكتبتي ما يزيد على اثنين وعشرين ألف عنوان، وتضم مختلف فنون المعرفة، وإن كان التركيز على كتب التفسير والحديث والعقيدة والفقه والتاريخ والأدب وكتب الثقافة الإسلامية العامة. وأحمد الله أن معظم الأمهات في هذه الفنون تضمه المكتبة، وإني أؤكد أن أثمن ما تبذل فيه الأموال هو توفير الكتب لأنها نعم الذخيرة والميراث.
وقد تم تصنيف هذه الكتب وتجميعها حسب الموضوعات، فكتب التفسير وعلوم القرآن تأخذ حيزًا معينًا، ثم كتب الحديث وعلومه، فكتب الفقه وأصوله، فالعقائد والمذاهب المعاصرة، فالتراجم والسير والتاريخ، فاللغة وآدابها.. وهكذا.
وقد اتبعت -قديما- أسلوبًا في فهرسة الكتب وترقيمها، حيث وضعت لها رقمًا عامًا تسلسليًا حسب العناوين، ثم يسر الله -قبل سنوات- فهرستها بالطرق الحديثة.
وتحوي المكتبة عددًا من كتب التراث في مختلف الفنون، ففي التفسير لدي أمهات كتب التفسير كالقرطبي والطبري وابن كثير، وأحكام القرآن لابن العربي، وتفسير الزمخشري والرازي، والبحر المحيط، وأضواء البيان، وفي ظلال القرآن، وروح المعاني، ومختصرات ابن كثير، وصفوة التفاسير وغيرها من كتب التفسير، وفي الحديث صحيحا البخاري ومسلم، والسنن الأربعة، وسنن الدار قطني، وموطأ الإمام مالك، ومسند الإمام أحمد، وسنن الدارمي، وشروح هذه الكتب كفتح الباري، وشرح النووي على مسلم، وعون المعبود شرح سنن أبي داود، وبذل المجهود شرح سنن أبي داود، وتحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي، ومعارف السنن شرح جامع الترمذي، وغيرها من كتب الحديث وشروحها، وفي كتب الرجال تضم المكتبة عددًا لا بأس به في الثقات والمجروحين والضعفاء للذهبي وابن حجر وغيرهما من الأعلام الذين برزوا في هذا الفن، وفي الفقه تضم المكتبة أمهات كتب الفقه في المذاهب الأربعة، ومن أهمها: بدائع الصنائع وابن عابدين في فقه الحنفية، والشرح الصغير، والمدونة والدسوقي علي خليل في فقه المالكية، والمجموع والأم وروضة الطالبين والمنهاج للشافعية، وكل كتب الفقه الحنبلي المشهورة دون استثناء، وهكذا في أصول الفقه والتراجم والسير والتاريخ والأدب والثقافة الإسلامية.
* هل المكتبة استقطبت الزوار من داخل وخارج المحافظة؟
** المكتبة مفتوحة لمن أراد زيارتها، لكن لا بد من التنسيق المسبق، لأني مرتبط فيها بقراءات ولقاءات وفتاوى عبر الهاتف، وقد زارها حتى الآن عدد كبير من الوفود الطلابية من داخل المحافظة وخارجها.
* هل في المكتبة قسم مخصص للنساء أو يوم مخصص للزيارات النسوية؟
** المكتبة خاصة وليست عامة، ومن رغب في زيارتها من النساء، ورتب لذلك مع بني جنسه، فلا حرج.
* هل لديكم قسم للوثائق أو تحتفظون بالكتب النادرة؟
** نعم يوجد في المكتبة عدد من المخطوطات القديمة.
* هل تعرفنا بحياتكم، ورحلتكم العلمية؟
** نشأت يتيمًا؛ إذ توفى والدي وعمري شهران، وقد تولت والدتي -رحمها الله- تربيتي والعناية بي، وتنشئتي على الخير وحب أهله؛ وكان لوالدتي ولإخواني سعود حفظه الله، وعلي، وعبدالعزيز رحمهما الله الفضل بعد الله في تشجيعي على الدراسة وحب العلم ومجالسة أهل الخير.
حصلت على الشهادة الابتدائية بالمدرسة “المنصورية” التي تحولت إلى مدرسة ابن خلدون الابتدائية عام1385هـ، ثم التحقت بالمعهد العلمي بالزلفي عام 1386ه-، وقد يسَّر الله لي الأمر وتخرَّجت فيه عام 1391هـ وكنت الأول على دفعتي.ثم التحقت بكلية الشريعة بالرياض وتخرجت فيها عام 1395هـ بتقدير عام ممتاز، ثم عينت معيدًا في قسم الفقه في الجامعة في 22/7/1395هـ، ثم تحولت إلى مدرس بمعهد الزلفي العلمي في 19/2/1396هـ، وتفرغت بعدها خلال عامي 1397- 1398هـ لتحضير رسالة الماجستير، وحصلت عليها عام 1399هـ بتقدير ممتاز، مع التوجيه بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات، وكانت بعنوان: (خيار المجلس والعيب في الفقه الإسلامي)، ثم سجلت رسالة الدكتوراه التي كانت بعنوان: (البنوك الإسلامية بين النظرية والتطبيق) وحصلت عليها بتقدير ممتاز مطلع عام 1402هـ.
* تذكر لنا بداية اتجاهكم إلى طلب العلم؟
** بدأت القراءة في حلقات المساجد، حيث قرأت القرآن الكريم على الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغيث، وقرأت عليه الجزءين الأخيرين من القرآن (التاسع والعشرين والثلاثين)، ثم قرأت القرآن وختمته نظرًا على الشيخ ناصر بن عبيد الحربي يرحمه الله.
أما حلقات العلم: فقد بدأت مع بداية الدراسة بالمعهد العلمي عام 1486هـ، حيث كانت مناهج المعاهد العلمية قوية ومتميزة، وأذكر أنهم كانوا يُلزمون الطلاب بحفظ كتاب التوحيد، وعمدة الأحكام في الحديث، وزاد المستقنع في الفقه، والرحبية في الفرائض، والألفية في النحو، وسبعة أجزاء من القرآن مع تفسيرها.
وفي المرحلة الجامعية استفدت كثيرًا من فطاحلة العلماء وأساطين اللغة وعلى رأسهم الشيخ صالح العلي الناصر رحمه الله، والشيخ صالح بن فوزان الفوزان، والشيخ صالح بن عبدالرحمن الأطرم، والشيخ فالح بن مهدي رحمه الله، والشيخ عبدالرحمن البراك، والشيخ عبدالرحمن الدرويش، والشيخ الدكتور عبدالله الزايد، والشيخ عبدالفتاح أبو غدة رحمه الله، والشيخ حمود العقلاء، والشيخ فهد الحميد، والدكتور محمد أبو الفتح البيانوني، والدكتور عبدالله المصلح وغيرهم.
وفي مرحلة الدراسات العليا استفدت كثيرًا من العالم المربي الشيخ مناع خليل القطان رحمه الله والشيخ الدكتور بدران أبو العينين، والشيخ الدكتور عبدالعظيم شرف الدين، والشيخ الدكتور عبدالوهاب بحيري.
وفي تلك المرحلة حرصت على التتلمذ على سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله، والشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله، والشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمه الله، والشيخ عبدالله الغديان، وقد توثقت علاقتي بالشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله حتى وفاته عام 1420هـ. ثم بعد حصولي على الدكتوراه وتحولي إلى جامعة القصيم، توثقت صلتي بشيخنا الشيخ محمد بن صالح العثيمين، واستفدت منه استفادة عظيمة، وكان يخصص لنا جلسات خاصة معه.
* نريد أن نتعرف على شخصية كان لها بالغ الأثر فيكم؟
** أكثر من كان له أثر في حياتي هي: والدتي -رحمها الله تعالى- ثم شيخاي ابن باز وابن عثيمين -عليهما رحمة الله-.
* وبالنسبة للكتب التي أثرت فيكم؟
** أقرأ كثيرًا لشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم فلهما في نفسي منزلة كبيرة رحمهما الله تعالى.
* ما المسميات الوظيفية التي عملتها، وما الأعمال الإدارية التي توليتها؟
** بدأت معيدًا في كلية الشريعة بالرياض، ثم محاضرًا، ثم أستاذًا مساعدًا في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء والتي عينت فيها عميدًا لها خلال الأعوام 1401هـ إلى نهاية عام 1403هـ.
ثم عينت عميدًا لكلية العلوم العربية والاجتماعية بالقصيم من ذي الحجة عام 1403هـ إلى 1410هـ وبعدها أخذت إجازة تفرغ علمي، ثم عينت عميدًا لكلية الشريعة بالقصيم عام 1413هـ، ثم عينت وكيلًا لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عام 1414هـ، ثم عينت أستاذًا في كلية الشريعة بالقصيم، ولا أزال فيها إلى الآن.
* هل تشاركون في اللقاءات والمؤتمرات في الداخل وخارج المملكة العربية السعودية؟
** نعم شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات واللقاءات، ومنها: الأسبوع الثقافي والفني الأول لجامعات الخليج بالكويت عام 1404هـ.وندوة التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية، بجامعة الإمام 1409هـ. ومؤتمر الدعوة الإسلامية بواشنطن 1411هـ. ومؤتمر الدعوة الإسلامية بسيريلانكا 1412هـ.ومؤتمر القرآن والسنة، بأمريكا عام 1413هـ. والملتقى الأول للأئمة والخطباء، بوزارة الشؤون الإسلامية بالرياض عام1414هـ. ومؤتمر العلاج بالقرآن بين الدين والطب، بالإمارات عام1428هـ.ومؤتمر الإفتاء في عالم مفتوح، بالكويت عام1428هـ.ومؤتمر عن وضع المرأة المسلمة في المجتمعات الإسلامية المعاصرة، بماليزيا عام1428هـ. ومؤتمر نحو إسهام عربي إسلامي في الحضارة الإنسانية المعاصرة، بالأردن، عام1428هـ. واللقاء الأول لمعبري الرؤى والأحلام بوزارة الشؤون بالرياض عام1429هـ. (ومؤتمر الفتوى وضوابطها، بمكة المكرمة، عام1430هـ. وندوة حقوق الإنسان (مفاهيم في الحريات الدينية رؤية شرعية)، بالرياض 1431هـ.ولقاء (التعامل مع التقنية.. سلوك وقيم)، إدارة تعليم البنات بالغاط، 1431هـ.
* ما اللجان والجمعيات التي عملت فيها؟
** لقد وفقني الله للعمل في عدة جمعيات ولجان على مستوى المحافظة وخارجها، ومن ذلك:
- عضو اللجنة العلمية بالتوعية الإسلامية بالحج بمكة المكرمة.- عضو مجلس إدارة اللجنة العلمية في مؤسسة ابن باز الخيرية بالرياض.- عضو الجمعية الفقهية السعودية بالرياض.- عضو موقع الفقه الإسلامي ببريدة.- عضو جمعية القرآن وعلومه بالرياض.- عضو الجمعية الفقهية السعودية بالرياض.- عضو الجمعية العلمية للقرآن الكريم وعلومه بالرياض.- عضو مجلس إدارة اللجنة الاستشارية بإدارة تعليم البنين بالزلفي. عضو لجنة المناصحة بالزلفي.- عضو لجنة الإصلاح بالزلفي.- عضو لجنة التوعية الإسلامية بالزلفي عضو لجنة الأئمة والخطباء بالزلفي.- عضو لجنة مكافحة التدخين بالزلفي
- عضو لجنة أصدقاء المرضى بالزلفي المشاركة في حملة الملحم للحج والعمرة (دروس وفتاوى).
* حدثنا عن الدروس والمحاضرات التي ألقيتها، وأماكن إلقائها؟
** ألقيت -ولله الحمد- العديد من الدروس، والمحاضرات على مستوى محافظات المملكة منذ عام 1416هـ، وحتى الآن في كل من: (الرياض المدينة مكة تيماء حقل الذيبية المجمعة الرس الدمام عنيزة الزلفي حائل حفر الباطن المخواة تبوك البدع سميرا بريدة الخبراء الفوارة ضبا القصب الطائف عفيف الأفلاج الجبيل شقراء البكيرية الدلم الحوطة مليح) وشاركت أيضًا في العديد من الدورات العلمية الصيفية في (مكة المكرمة المدينة المنورة الخرج الطائف الدمام المذنب الأفلاج حوطة بني تميم الزلفي بريدة الرياض جدة الباحة الأحساء تبوك حائل تيما).
* هل تذكر لنا تعريفا بموقعكم، موقع منار الإسلام وشيئا من أهدافه؟
** موقع منار الإسلام موقع علمي دعوي، ينشر فيه نتاجي العلمي، وقد كان إنشاؤه في: 1/5/1427هـ. وهو يضم عددًا من الصفحات المختلفة ومنها: (المؤلفات، والخطب، والمقالات، والفتاوى المكتوبة والصوتية، والدروس والمحاضرات، والأنشطة والفعاليات، وغيرها من الصفحات). ومن أهدافه الدعوة إلى الله، ونشر العلم النافع من خلال شبكة المعلومات العالمية الإنترنت.
 

آلاف الموظفين والعمال ينفذون خطة النظافة بالحرم
 
مكة المكرمة / تقوم إدارة النظافة والفرش في المسجد الحرام، بتنفيذ خطتها التشغيلية المعدة من خلال دراسات علمية وتسجيل للملاحظات السابقة لتلافيها، وينفذها أكثر "110" من الموظفين، يشرفون على أعمال قرابة "3000" عامل، يعملون بقرابة "303" آلة، وتشمل أعمالهم أرجاء المسجد الحرام، حيث يقوم العمال يوميا برفع ما متوسطه "40" طنا تقريبا من النفايات.
وتقوم الخطة على خمس محاور وهي، الإشراف على نظافة المسجد الحرام وساحاته ودورات المياه، ومتابعة سير خطة مشروع النظافة والخدمات، والإشراف والمتابعة على لجنة العفوش في ساحات المسجد الحرام، ومتابعة تحضير العمالة والوقوف على مواقعهم، والإشراف على بقية مرافق الرئاسة.
ومن جانب آخر، قام مدير عام التربية والتعليم بالنيابة، الأستاذ خالد بن عبد العزيز الوسيدي، بزيارة للمركز الكشفي الرمضاني لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف، تفقد خلالها سير العمل بالمعسكر، وقدم قائد المركز الأستاذ طه قاسم، في بداية الزيارة لمحة عن الخدمات التي يقدمها الكشافة لزوار المسجد النبوي الشريف والتي تتمثل في خدمة الإرشاد من خلال تقنية أجهزة الـ"جي. بي. أس"، وكذلك خدمة العربات والتوعية والمرور وما يتبعها من خدمات، وذلك بالتنسيق مع الجهات العاملة في خدمة المعتمرين والزوار، ومواقع الخدمة في محيط المنطقة المركزية، كما استمع إلى شرح حول البرامج الثقافية والترفيهية، التي تقدم للمشاركين في المركز في نهاية برنامج المهام اليومي.
وقد عبر الأستاذ خالد الوسيدي، عن اعتزاز إدارة التربية والتعليم، بالمشاركة في خدمة قاصدي المسجد النبوي الشريف من معتمرين وزوار، كما عبر عن التقدير لما شاهده من العطاء المشرف والأداء المتميز في خدمة الآخرين، وأضاف إن وجودهم في هذا المكان بهدف تقديم الخدمة للحجاج وهم يمثلون وطنهم خير تمثيل،كما حث القادة المشاركين والكشافين على مضاعفة الجهود وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن ونقل الصور المثلى لشباب هذا الوطن من خلال خدمة المعتمر والزائر.
 

تحفيظ الجبيل تطلق أول مقرئة إلكترونية نسائية
 الجبيل: الندوة
 
أطلقت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة الجبيل برنامجها التعليمي (المقرئة الالكترونية) لتعليم أبناء المسلمين في أنحاء العالم كتاب الله الكريم عبر الإنترنت. ورأى نائب رئيس الجمعية الشيخ خالد بن عبدالرحمن الجبر ضرورة توسيع دائرة نشر القرآن الكريم والتأهيل على استخدام التقنيات الحديثة، وأهمها شبكة الإنترنت لنشر كتاب الله الكريم.
وتوقع الجبر أن يغطي المشروع دول عديدة ليس على مستوى الجبيل فقط بل على مستوى العالم ولفئات كثيرة لا يتسنى لهم الوصول إلى من يعلمهم، وخصوصا في ظل غياب معلمين مؤهلين لتعليم كتاب الله في بعض البلدان أو ربما لظروفهم العملية والشخصية كذلك.
وأوضح أن الجمعية تحتضن حاليا 8510 دارسا ودارسة, وأن عدد الحلقات والفصول بلغ 300, فيما بلغ عدد المدارس النسائية 10 مدارس, حيث تقوم الجمعية بتحفيظ القرآن الكريم لأبناء وبنات المسلمين وتربيتهم على آدابه وأخلاقه.
من جانبها أوضحت مديرة الاشراف النسائي بالجمعية الاستاذة فريال الزامل أن مشروع (المقارئ الإلكترونية) يهدف إلى تقديم دورات قرآنية في دروس تحسين التلاوة، ودروس التجويد، من خلال نافذة في غرف (البالتوك)، بالإضافة إلى برامج أخرى، حيث يتم التفاعل بين المدرس والراغبين في المشاركة من خلال الإنترنت. و ثمنت الزامل جهود الحافظات واقبالهن على مدارس التحفيظ على الرغم ماتعانيه المرأة من ظروف اسرية وعائلية الا ان التحدى والاصرار وقوة العزيمة استطعن تحقيق طموحهن من خلال ما ظهر في الاقبال الكبيرعلى مدارس التحفيظ .
واشارت بان مدارس التحفيظ استطاعت خلال الخمس سنوات الاخيرة تخريج (80) حافظة لكتاب الله من كبيرات السن, وذلك من خلال تذليل الصعوبات التي تواجههن ومساعدتهن في الحفظ ومتابعتهن في الاجازات واثناء غيابهن عن التحفيظ.
واضافت تقول: ان مدارس التحفيظ لم يقتصر نشاطها على الامهات حيث تمكنت من فتح المجال امام الموظفات اللاتي لايستطعن الحضور في اوقات العمل وخصصت لهن يوم الجمعة العديد من البرامج والفعاليات التي تنفذ على مدار العام للحافظات.
وأكد رئيس الجمعية فضيلة الشيخ الدكتور رياض المهيدب أن حماية الناشئة والشباب من الأفكار الهدامة تتحقق بتقوية عزائمهم بالقرآن الكريم والسيرة النبوية المطهرة. وقال: إن مواجهة الأفكار الهدامة والآراء المتطرفة تتم عن طريق نشر كتاب الله والاستفادة من التقنيات الحديثة التي تواكب العصر وخصوصا التي يميل اليها الشباب والفتيات.
وشدد فضيلته على أن الجمعيات والمؤسسات والهيئات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم قد أسهمت بقدر كبير في الحرص على تنمية قدرات التلاوة والحفظ والتجويد والتفسير لدى الأبناء
 

الكعبة المشرفة شهدت تقلبات الأفئدة بين عبادة الله والأوثان التي انتهت بهدم اللات
 
حسين أبوعايد - القاهرة
جاءت جميع الأديان السماوية من آدم إلى خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم برسالة، هي عبادة الله وحده، وتحرير الناس من العبودية التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، وتحويل العبادة من عبادة الأصنام إلى عبادة الله وحده، وهذا لا يتم إلا في إزالة الأصنام التي يعبدوها، وابتدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بهدمها فكريًا ليلمسوا بحواسهم أنها أحجار لا تملك لنفسها ضرًا ولا نفعًا فكيف تملكها وتطلق عليها اسماء وصفات هي من صفات الله عز وجل وهذا الابتداء بالهدم الفكري جاء باعتباره هدمًا لعقائد وافكار كانت سائدة ومترسخة في المجتمع الجاهلي، ولما كان هذا العمل الفكري عملًا مرحليًا لا يكتمل إلا بسلطانه، فإن هدم هذه الأصنام هدمًا ماديًا لم يتحقق إلا بقيام سلطان الإسلام وانتشار الدين الاسلامي بشكل كبير، وفي عالم اليوم انتشر في العالم عبدة الأصنام ولكنها ليست أصنام الجاهلية التي هدمها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة؛ ليبدأ عهد إسلامي خالص، ولكن أصنام اليوم تتمثل في عبادة البشر والبقر وانتشار الفساد في البر والبحر وهو الأمر الذي يجب أن تتوقف أمامه العقول ليعلم الجميع أن هذا التراجع العالمي كان بسبب تواري الدين الحنيف وانتشار ما سمي بالديانات الأرضية حتى أصبح المسلمون أنفسهم غثاء كغثاء السيل فلم يستطيعوا الانتصار لدينهم وهدم أصنام الحاضر كما فعل نبيهم الكريم صلى الله عليه وسلم بعد الفتح الأكبر.
وذلك الأمر يجعل الجميع يجب عليهم أن يتذكروا هدم الرسول صلى الله عليه وسلم لأكبر صنم في الجاهلية وهو صنم “اللات”، وهذا الصنم عبارة عن صخرة بيضاء مربعة؟ بنت ثقيف عليها بيتًا يحجّون له؟ وكانت سِدانته لآل العاص ابن أبي يسار؟ وكان جميع العرب تعظمه وتقدم له الهدايا والذبائح؟ وكانت تحت الصخرة حفرة يُقال لها غبغب تحفظ فيها الهدايا والنذور والأموال التي كانت تقدم للصنم، وكانوا يسيرون إلى ذلك البيت ويضاهون به الكعبة، ويروي ابن الكلبي في كتاب “الأصنام” أن الصنم “اللات” هو أحدث عهدًا من مناة، وكانت صخرة مربعة بنوا عليها بناء، وكانت قريش وجميع العرب يعظمونها، وبها كانت العرب تسمي أسماءها في الجاهلية كزيد اللات وتيم اللات، ووهب اللات، وكانت في موضع منارة مسجد الطائف اليسرى اليوم.
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان من عام 9هـ الموافق 631م تمَّ هدم الصنم اللات، وكان النبي بعد فتح مكة قد هدم الأصنام كافة حول الكعبة المطهرة وأرسل سرية بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه لتحطيم العزى وكان صنمًا تعظمه قريش فكسرها وحطمها وأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية لكسر مناة، وأرسل سرية عمرو بن العاص رضي الله عنه فاتح مصر إلى سواع صنم لهذيل فكسره عمرو بيده، وأرسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى صنم طيء يدعى الفلس، وكان صنمًا منحوتًا على جبل من جبالهم وأرسل سرية لتحطيم اللات حيث بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا سفيان بن حرب والمغيرة بن شعبة رضي الله عنهما يهدمانها فهدماها وكانت هذه الأصنام الثلاث العزى واللات ومناة الثالثة الأخرى هي أعظم أصنام العرب، قال تعالى: “أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى”، ومع ذلك لم يكترث بأن تجتمع عليه العرب بأجمعها فجعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهدمها فلم يبق لها أثرًا، وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه إلى صنم دوس يقال له ذو الكفين فحرقه وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد رضي الله عنه من غزوة تبوك لهدم ودس وقاتلهم حتى هدمه وكسره.
وبهدم صنم “اللات” وبقية الأصنام الأخرى الكبرى انتهى عهد الشرك وبدأ العهد الإسلامي بعد الفتح الأكبر.
ومع إنشاء الدولة السعودية وعلى مدى العقود الأخيرة اهتم قادة المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله- بتحسين وتوسعة الحرم المكي الشريف ليواكب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين.. ويشهد بيت الله الحرام في كل عام لمسات هندسية معمارية وإنشائية جديدة تسهل أداء شعائر الله وتخفف من الضغط والزحام عن المسلمين.. وهي عامة لمسات ومشروعات نوعية ترتبط بوجود حشد دائم مستمر في مكان المشروع وبين آلاته وعماله وأدواته.. ومع ذلك لا تعيق حركة الحجاج والمعتمرين التي لا تتوقف ليلًا أو نهارًا، ومن أهمها توسعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحرم المكي.
ويعد مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لتوسعة الحرم المكى الشريف الأكبر من نوعه فى التاريخ.
 

علماء أزهريون: لا يجوز في الاعتكاف استخدام الجوال أو «اللاب توب»
صلاة جماعة أو ساعة واحدة قد تكفي لنيل الثواب.. ويفضل في العشر الأواخر من رمضان
لا يجوز للمعتكف استخدام الهاتف الجوال وأجهزة «اللاب توب» في تيسير أعماله أثناء فترة الاعتكاف
 
(«الشرق الأوسط») - القاهرة: وليد عبد الرحمن
 
اتفق علماء أزهريون على أن مدة الاعتكاف تحددها طبيعة ظروف المعتكف، فقد تكون ساعة أو يوما أو ثلاثة أيام، وقد تكون مجرد دخول المسلم إلى المسجد لأداء صلاة العشاء أو الفجر، شريطة أن تكون في جماعة، أو الدخول في المسجد لأداء أي صلاة، وأن أفضل وقت للاعتكاف يكون في العشر الأواخر من شهر رمضان، اقتداء بسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
واشترطوا على المعتكف ألا يعطل مصالح المسلمين باعتكافه، وأنه لا يجوز للمعتكف استخدام الهاتف الجوال أو «اللاب توب» أثناء مدة الاعتكاف، حتى ولو بغرض قضاء الحاجة وتيسير أمور عمله، كما أنه لا يجوز خروج المعتكف من المسجد لأي ظرف، حتى لو كان لعيادة مريض أو اتباع الجنائز أو المأكل والمشرب. فيما اختلف العلماء حول أحقية المرأة في الاعتكاف بالمساجد، حيث يرون أنه لا يصح للمرأة الاعتكاف، حماية لها من الفتنة، وأنه يجوز لها الاعتكاف في حالة اعتكاف زوجها، اقتداء بزوجات النبي - صلى الله عليه وسلم - وأشار العلماء إلى أن الهدف من الاعتكاف تقوية الصلة بين العبد وربه، وأن شرطه الأساسي هو النية والطهارة والصيام.
 
فمن جانبه أكد الشيخ شوقي عبد اللطيف، رئيس قطاع شؤون الدعوة بوزارة الأوقاف المصرية، أن الاعتكاف سنة، سنها الرسول - صلى الله عليه وسلم - وتعني أن يمكث الإنسان في بيت الرحمن متخلصا من مآثم الدنيا ومشكلاتها، قاصدا أن يسمو بروحه وقلبه، وقد يتحقق الاعتكاف بساعة واحدة في المسجد، وأجمع جمهور العلماء على أن أقل مدة للاعتكاف يوم وليلة.
 
وأضاف عبد اللطيف أنه يشترط في المعتكف أن يخلو لربه وألا ينشغل بدنياه وألا يخرج من المسجد مدة الاعتكاف التي نواها. وقال عبد اللطيف: إن الإسلام دين سماحة ويسر، وأنه من خلال سنة رسول الله وآراء العلماء والمجتهدين يستطيع كل واحد ممن أراد الاعتكاف أن يحقق السنة في الاعتكاف، فمن حالته الضرورة دون أن يحقق السنة الكاملة، فله أن يعتكف يوما وليلة، ومن حالته الضرورة دون ذلك يصح له أن يعتكف ولو لمدة ساعة، كما قال بعض المجتهدين، ورسولنا - صلى الله عليه وسلم - كان يشد مئزره ويوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان، وسار على هذا النهج الصحابة والتابعون.
 
وأشار عبد اللطيف إلى أن المرأة يجوز لها أن تعتكف في المسجد إذا كان هناك مكان مخصص للنساء، أو تعتكف في بيتها، إذا كان هناك مكان مخصص لها في الصلاة، اقتداء بزوجات النبي، ويشترط لمن ينوي الاعتكاف أن يكون طاهرا طهارة كاملة، وأن ينقطع طوال مدة الاعتكاف عن مصالح الدنيا، وألا يخرج من المسجد لأي غرض من الأغراض.
 
وقال الدكتور أحمد منصور، الأستاذ في كلية اللغة العربية جامعة الأزهر وجامعة أم القرى بمكة المكرمة، إن الهدف من الاعتكاف هو تقوية الصلة بين العبد وربه، وأجمع جمهور العلماء على أن تعريف الاعتكاف هو «الحبس والمكث واللزوم»، وحكمه أنه سنة، ويتأكد في العشر الأواخر من رمضان، ويصير واجبا إذا أوجبه الإنسان على نفسه، بأن ينذر أن يعتكف يوما أو يومين، وقد ثبتت مشروعية الاعتكاف في كتاب الله وسنة رسوله. ففي الكتاب قوله تعالى «ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد»، أي لا تجامعوا زوجاتكم خلال اعتكافكم في بيوت الله. أما السنة فكانت فيما رواه الشيخان عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعتكف في العشر الأواخر من رمضان»، وروى البخاري وأبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما. وأضاف الدكتور منصور: أن الله شرع الاعتكاف «للإكثار من العبادة والطاعة والتقرب من الله والتأمل في ملكوته ومداومة شكره». وشروطه: النية والطهارة من الحدث الأكبر، والصوم عند الحنفية والمالكية، أما الشافعية والحنابلة فلم يشترطوا الصوم لصحة الاعتكاف.
 
وأوضح الدكتور منصور أن الاعتكاف ليس كما يفعله البعض الآن من ترك عمله وتعطيل مصالح العباد، فإذا توافر للإنسان كل متطلباته، فإنه مطالب في هذه الحالة بأن يقتدي بالرسول ويعتكف، أما إذا كان الإنسان في حاجة إلى العمل فإنه يكفيه أداء صلاة العشاء والفجر في جماعة فيكون بذلك قد اعتكف ليلته، أو ينوي الاعتكاف، حينما يدخل المسجد للصلاة في أي وقت.
 
وأكد الدكتور منصور: إنه ليس المقصود من الاعتكاف تحويل المساجد إلى مطاعم وغرف نوم، لأن هذا لم يكن موجودا في عهد الرسول، ومن يفعل ذلك يكون قد خالف السنة، ولا يجوز للمرأة أن تعتكف في المسجد.
 
وأشار الدكتور عادل عبد الله، إمام مسجد بوزارة الأوقاف المصرية، إلى أن الاعتكاف في الشرع هو «المكث» والإقامة في المسجد لطاعة الله عز وجل، ويسمى اعتكافا وجوارا، وأجمع أهل العلم على أن الاعتكاف لا يكون إلا في مسجد من مساجد الله، ولكنه مختلف، هل هو في المساجد الجامعة فقط، أي التي تقام فيها (صلاة الجمع) أم في كل مسجد تصلى فيه الجماعة؟، والرأي الراجح أنه جائز في كل المساجد، ومفضل في المساجد الجامعة. واشترط أكثر أهل العلم، وعلى رأسهم الأحناف والمالكية، أن الاعتكاف لا يكون إلا بصوم، لقول بن عباس وابن عمر - رضي الله عنهما - «لا جوار إلا بصوم»، ويؤيد ذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يعتكف إلا في رمضان، وهو ميقات الصوم.
 
وأضاف الدكتور عبد الله أن العلماء اختلفوا حول مدة الاعتكاف، فقيل أن الاعتكاف 10 أيام، وذلك لفعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ويبدأ من فجر الواحد والعشرين، وقيل إنه يوم، وقيل يوم وليلة.
 
وقال الدكتور عبد الله: بعض الشافعية يقولون إنه ساعة، ولعل من الواضح أن المدة في الاعتكاف ترجع لطبيعة ظروف المعتكف، ويشترط في ذلك ألا تتعطل منفعة أو أمر ضروري من أمور المسلمين.
 
وقال الدكتور عبد الله: إنه بالنسبة لمن يعملون أعمالا مهمة تخص مصالح المسلمين، فعليهم أن يتقوا الله في الناس ويعلموا أن ابن عباس - رضي الله عنه - قال: «لأن أمشي في حاجة أخ مسلم لي أحب إلي من أن اعتكف في مسجد رسول الله شهرا».
 
وأكد الدكتور عبد الله أن جميع الأحاديث التي تحدثت عن اعتكاف المرأة تحدثت عن زوجات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم تتحدث عن غيرهن، وزوجات رسول الله هن أمهات المؤمنين، وأمرهن مأمون، وبالتالي لا يجوز للمرأة أن تعتكف إذا ضيعت حقا من حقوق الزوجية، لأنها تضيع فرضا بسنة، ولذلك اشترط الفقهاء إذن الزوج في الاعتكاف، فإذا لم يأذن باعتكافها فيكون غير جائز، قياسا على صوم السنة، الذي قال فيه المصطفى - صلى الله عليه وسلم - «لا تصوم المرأة وزوجها حاضر أو شاهد إلا بإذنه». كما منع الفقهاء الاعتكاف للمرأة الشابة لأمن الفتنة، ولذلك فمن الأولى في هذا الزمان الذي يموج بالكثير من الفتن أن تلزم المرأة بيتها.
 
وأوضح الدكتور عبد الله أنه لا يجوز استخدام الهواتف المحمولة، وأجهزة «اللاب توب» في تيسير أعمال المعتكف، وإن استخدمها المعتكف لا يسمى اعتكافا، ولا يجوز للمعتكف الخروج من المسجد إلا للضرورات، فقد أجاز الرسول الخروج من المسجد لاتباع الجنائز، وعيادة المرضى، أما في الأكل والشرب فقد قال الكثير من الفقهاء إنه ليس من الضرورات إلا إذا كان المسجد في مكان مهجور.
 

رئيس المؤسسة الإسلامية الأسترالية للثقافة: رمضان في أستراليا تجسيد لأجوائه في الدول الإسلامية
المساجد في سائر المدن والولايات الأسترالية تتولى تنفيذ برامج دعوية لإحياء ليالي رمضان
احياء ليالي رمضان بإلقاء الدروس الدينية وقراءة القرآن بعد كل الصلوات في المساجد الأسترالية
 
(«الشرق الأوسط»)- القاهرة: محمد خليل
 
قال الدكتور إبراهيم أبو محمد رئيس المؤسسة الإسلامية الأسترالية للثقافة الإسلامية إن شهر رمضان في أستراليا يشهد مظاهر احتفالية من جانب المسلمين في أستراليا. وأشار الدكتور أبو محمد في حديث مع «الشرق الأوسط» إلى أن المؤسسة الإسلامية الأسترالية للثقافة الإسلامية تقوم بدور مهم في الدعوة خلال شهر رمضان وتوعية المسلمين بفضل العبادة في الإسلام من خلال عقد الندوات والأمسيات والمحاضرات التي يلقيها الدعاة والعلماء وإجابتهم على استفسارات الحضور، التي تتعلق بالأمور الدينية.
* ما أبرز مظاهر احتفال المسلمين في أستراليا بشهر رمضان؟
 
- لا شك أن شهر رمضان المبارك يمثل مناسبة سعيدة بالنسبة لكل المسلمين من أبناء الجالية المسلمة في أستراليا، ومن أهم ما يميز مظاهر شهر رمضان في أستراليا أنه يوحد بين أبناء الجالية الإسلامية الذين من أصول عربية وإسلامية، وتتولى المساجد والمؤسسات الإسلامية في سائر المدن والولايات الأسترالية، وفي مقدمتها المركز الإسلامي، تنفيذ برامج دعوية لإحياء ليالي شهر رمضان، ومن ذلك استقدام علماء ودعاة ومقرئين للقرآن خلال شهر رمضان، حيث تمتلئ المساجد بالرجال والنساء في أوقات الصلوات، وخصوصا صلاة التراويح، وهو ما يقوي الصلات الاجتماعية والإنسانية بين المسلمين وسائر أبناء المجتمع الأسترالي، والتأكيد على أن الإسلام دين رحمة وتآخٍ وبر وتعاون بين المسلمين الذين يجسدون قيم الإسلام الجميلة خلال شهر رمضان، ولأن المسلمين في أستراليا جاءوا من جنسيات مختلفة، لذا فإن رمضان داخل كل أسرة أسترالية يعد تجسيدا حيا لرمضان في كل الدول العربية.
 
* هل هناك طقوس معينة يتميز المسلمون الأستراليون بأدائها خلال شهر رمضان؟
 
- بعد أن يعلن مفتي أستراليا موعد بداية شهر رمضان، يتبادل المسلمون التهنئة، ويتم تبادل الزيارات العائلية في البيوت والمنتديات والمساجد، ويخرج الأطفال إلى اللعب في حدائق المنازل ابتهاجا بهذا الشهر الفضيل، وتعج المساجد في أول ليلة من ليالي شهر رمضان بالمسلمين لأداء صلاة التراويح، ويكون إحياء ليالي رمضان بإلقاء المحاضرات والدروس الدينية وقراءة القرآن بعد الأذان في كل الصلوات، وأيضا بعد الانتهاء من صلاة التراويح. وتحرص النساء والأطفال أيضاء على حضور الصلوات والدروس في المساجد.
 
* هل يوجد في أستراليا ظاهرة موائد الإفطار الجماعية أو موائد الرحمن؟
 
- ينظم كل مسجد أو مؤسسة إفطارا وسحورا جماعيا يدعى إليه كل المصلين، يضم أشهى المأكولات والحلويات، لا سيما المأكولات العربية والحلويات السورية على وجه الخصوص، ويعد هذا سبيلا للتواصل بين أفراد الجالية المسلمة، كما تحرص الأسر المسلمة على إقامة موائد الإفطار الجماعي في حدائق المنازل ويدعى إليها المشايخ والدعاة والأصدقاء من المسلمين من شتى الجنسيات، ويختتم هذا الحفل بتلاوة بعض آيات الذكر الحكيم، ويقيم المسلمون العشر الأواخر بتلاوة القرآن والاعتكاف وصلاة التهجد، ويختتم هذا الشهر بصلاة العيد حيث يتجمع كل المسلمين في المساجد ويتبادلون التهاني والصور والتذكارية، وينصبون لأطفالهم الألعاب في الأفنية وحدائق المساجد ابتهاجا بالعيد.
 
* ما البرامج والأنشطة التي تؤديها المؤسسة الإسلامية الأسترالية للثقافة خلال شهر رمضان؟
 
- تؤدي المؤسسة الإسلامية الأسترالية للثقافة دورا مهمّا في الدعوة خلال شهر رمضان وتوعية المسلمين بفضل العبادة في الإسلام، من خلال عقد الندوات والأمسيات والمحاضرات التي يلقيها الدعاة والعلماء وإجابتهم على استفسارات الحضور، التي تتعلق بالأمور الدينية. والحقيقة أن المؤسسة الإسلامية الأسترالية للثقافة تنفذ برنامجا مكثفا للدعوة والتوعية لأبناء الجالية المسلمة في أستراليا، وقد كان من ثمرات تأسيس المؤسسة الإسلامية الأسترالية أن وفقنا الله سبحانه وتعالى إلى إنشاء إذاعة القرآن الكريم لمسلمي أستراليا ونيوزيلندا، وهي تبث منذ بدايتها أربعا وعشرين ساعة يوميا، ومن ثم فإن برامج وأنشطة كل من المؤسسة الثقافية وإذاعة القرآن الكريم تحفل بكثير من حملات التوعية والتثقيف الديني للمسلمين وتعريفهم بمزايا وفضائل شهر رمضان الكريم.
 
* وماذا عن نوعية البرامج التي تقدمها إذاعة القرآن الكريم بأستراليا؟
 
- عندما فكرنا في إنشاء الإذاعة كنا فكرنا في امتلاك وسيلة فعالة من وسائل الدعوة الإسلامية بمختلف اللغات تنطلق من فهم أشمل وأعم للإسلام والقرآن الكريم الذي اشتمل على أصول وقواعد كل العلوم النافعة للإنسانية، وعليه فإن إذاعة القرآن الكريم هي «إذاعة متنوعة»، تقدم القرآن الكريم بأصوات كبار القراء في العالم الإسلامي، وأيضا الأذان بصوت مشاهير القراء، وعلى رأسهم القارئ المصري الشيخ محمد رفعت الذي يرتبط صوته في ذاكرة الصائم بشهر رمضان، وسرد قصص الأنبياء باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى أصول العقيدة والتوحيد والأخلاق والمعاملات الإسلامية، كما تقدم عددا من البرامج الدعوية والفكرية والفقهية والفتاوى، وأيضا تقدم برامج متنوعة ثقافية واجتماعية وعلمية وصحية وبرامج خاصة لربات البيوت في كيفية الطهي وترتيب المنزل وبرامج للأطفال وبرامج لغير المسلمين من الذين لديهم اهتمام بمعرفة الإسلام، حيث نقدم لهم عددا من البرامج التي ترد على الشبهات التي تثار حول الإسلام والمسلمين.
 
* وهل هناك دور للمؤسسة للتعريف بالإسلام وسط طوائف المجتمع الأسترالي؟
 
- بالفعل، فلا يقتصر دورنا على الدعوة للمسلمين فقط وإنما نعد برامج تساهم في تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام والمسلمين في المجتمع الأسترالي، وتقوم بدور التعريف بحقائق الإسلام السمحة وسط أبناء أستراليا، وبث روح التعاون والتعايش بين أبناء الجالية الإسلامية وأبناء المجتمع الأسترالي من مختلف الملل والنحل، ومن نتائج ذلك نجد أن بعض الكنائس الأسترالية تدعو أتباعها إلى صيام يوم خلال شهر رمضان كتعبير عن إحياء روح التضامن والتعايش بين أبناء الشعب الأسترالي بمختلف أجناسه وأديانه، فضلا عن تنظيم حفلات الإفطار التي يدعى إليها المسلمون وغير المسلمين، فمثل هذه المناسبات تعمل على تجسيد العلاقات الإنسانية والسماحة التي جاء بها الإسلام.
 

شهر القرآن (23) (فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى)
 
د. عائض القرني- الشرق الأوسط
 
 
 
لا تمدحوا أنفسكم فعلمها عند اللطيف الخبير، ولا تثنوا عليها فإن الناقد بصير، وما أجهل الإنسان إذا زكى نفسه وشهد لها بالفضائل وبرّأها من الرذائل! وما أثقل كلامه وهو يستعرض على ربه وعلى الناس مناقبه ويسوق محامده ويذكر حسناته! إن الذي يزكي نفسه يكون في محل التهمة وفي مقام الريبة؛ لأن الإنسان بطبعه ظلوم جهول، يحب نفسه ويعشق ذاته، ويعجب بصفاته، فإذا نما هذا الطبع وأعلنه في الناس كان دليلا على قلة تقواه وضحالة معرفته، وأي شيء عند الإنسان حتى يزكي نفسه وهو بين نعمة لم تُشكر، أو ذنب لم يُغفر، أو عثرة لم تظهر، أو زلة من ربه تُستر؟
أفلا يكفيه أن الذي خلقه وصوّره وشقّ سمعه وبصره قبِل منه القليل، وغفر له الذنب الجليل، وأصلح خلله وستر زللـه؟ ثم يأتي هذا الإنسان بدعـــــاوى عريضة ونفس مريضة ليخبر ربه الذي يعـــــلم السر وأخفى أنه ذو تقوى، والله أعلم بمن اتقى، فهو الذي لا تخفى عليه خافية.
 
وإن منطق الزور ولسان البهتان أوحى إلى إبليس اللعين بتزكية نفسه الشريرة ليقول لربه: (أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ) لتكون هذه التزكية لعنة ماحقة وضربة ساحقة لهذا المريد العنيد، وإن الشهادة الآثمة للنفس سولت لفرعون الطاغية ليقول: (أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ) فأذله القوي العزيز، وأرغم أنفه في الطين.
 
وإن التزكية المفتراة دفعت بقارون الآثم ليتفوه بفرية: (إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي). ألا فليصمت العبد الضعيف الهزيل، وليسكت المخلوق الفقير، وليخجل العبد المسكين من ربه، وليهضم نفسه، فلولا ستر الله لظهرت الفضائح، ولولا لطف الله لبدت القبائح، وإن من يتصدر النوادي ليخبر الناس بنسبه الأصيل لهو فاشل، ومن يحدثهم عن مجده الرفيع لهو أحمق، ومن يزكي لهم تقواه لهو مخدوع، ومن يذكرهم بمناقبه لهو مخذول.
 
لماذا لا يترك العبد تزكية نفسه لربه، فهو الذي يزكي من يشاء وقوله الحق؟‍! ولماذا لا يدع الإنسان أعماله تتحدث عنه لا أقواله، وإحسانه لا لسانه؟ وسوف يظهر زيف من مدح نفسه بالباطل، فالناس شهداء الله في الأرض، وألسنة الخلق أقلام الحق، وإن عبدا خلق من نطفة لجدير بأن يصمت، وإن مخلوقا يحمل فضلاته لحقيق أن يسكت، ونعوذ بالله من لسان حي بالمديح، وقلب ميت بالقبيح، ومن عجب ظاهر، وذنب خفي.
 
فيا من أخفيت على الناس العيوب، وسترت عن العيون الذنوب، نسألك صلاح القلوب فإنك علام الغيوب.
 

 
بعضهم يقول بوقوعها في غير ليالي الوتر .. و«عكاظ» ترصد التناقضات:
توقيت ليلة القدر يثير جدلاً فقهياً
 
 محمد المصباحي ــ جدة- عكاظ
 
أعظم ليلة تمر بالمسلمين على مدار عامهم، فهي كما قال تعالى «وما أدراك ما ليلة القدر* ليلة القدر خير من ألف شهر» فخفقت القلوب الإيمانية عاشقة حنانة إليها، بيد أن الروايات تختلف وتتنوع في موعدها أو طريقة معرفتها فأبان البعض أنها لا تقتصر على الليالي الوترية كما يعتقد الكثير، مستشهدين بحديث صحيح جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنها تكون ليلة الرابع والعشرين، وبين آخرون أنها تحمل علامات كونية مادية تعرفنا بحصولها، كما قسم بعضهم العلامات إلى قسمين صحيح ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم وغير ذلك، وشدد بعضهم أن العلامات لا حقيقة لها، مستدلين بأدلة علمية وافقهم عليها بعض كبار العلماء. وأبان مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن تحري البعض هذه الليلة والخروج للبراري لأجل ذلك لا أصل له كما بين أحد المشاركين أن مصادفة البعض لهذه الليلة ومعرفتهم بها لا يضفي مزيدا من الفائدة فلربما قامها الإنسان عبادة وطاعة فحاز أجرها ولربما علم بها ولم يستفد نفس مقدار من جهلها، بل نوه أحدهم إلى عدم الجزم والممانعة وأنه بالإمكان معرفتها مستقبلا، فالخسوف والكسوف كانا مجهولين ومع تقدم العلوم أصبحا علمين معروفين. «عكاظ» ناقشت الموضوع محتضنة الآراء المتنوعة والأدلة المتباينة فإلى القضية:
 
يؤكد الباحث في الطبيعة الدكتور خالص جلبي أن إثبات ليلة القدر عبر المظاهر الكونية مازال كلاما لا يمكن إثباته أو نفيه إلا بعد الوصول إلى نتيجة حقيقية دقيقة.
وقال لا أثبت كما لا أنكر الوقت نفسه بأن نستطيع يوما إثبات ليلة القدر قبل وقوعها، واصفا الفرق بين حقيقة ذلك والخرافة كالشعرة حتى يتضح أحدهما فيزول غموض الآخر. وبين أن ليلة القدر الحالية ما هي إلا روحانية أكثر من كونها كونية فلم نسمع بظهور علامات تخصها. مشيرا إلى معرفته أحيانا بهذه الليلة عندما يعتريه شعور بالروحانية في إحدى الليالي الوترية مثلا.
 
لا علامات لها
ونفى الدكتور سعود الفنيسان وجود علامات كونية تشير إلى ليلة القدر، قائلا إنما تحديدها يكون في العشر الأواخر في الأوتار.
ونوه بأن العلامات المذكورة عن ليلة القدر لم ترد سوى عند بعض التابعين أو الصالحين، مشيرا إلى أن كلامهم يؤخذ ويرد.
وأوضح أن مما يستدل به على ليلة القدر عدم وجود شعاع للشمس في صبيحة يومها أو عدم سماع نباح الكلاب أو نهيق الحمير، قائلا لا صحة لذلك والسبب عدم وجود أدلة قطعية تثبتها، معربا أن معظم العلامات لا تحمل أثارة من علم.
وأفاد النفيسان أن ليلة القدر لا يصح الجزم بمصاحبتها تغيرات جوية أو مناخية غير السكينة التي يشعر بها المؤمنون ويحسون أثرها.
وعزا عدم ظهور علامات لها يرجع لحكمة إلهية حتى يجتهد العباد في الطاعة.
 
العلوم لم تثبت علاماتها
ووافقه الرأي الباحث الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد بن صالح الزعاق ما ذكر عن بعض العلامات الكونية لليلة القدر قائلا لم يثبت علميا شروق الشمس صبيحة ليلة القدر دون شعاع.
وذكر أن لديه سجلات وبحوث تربو عن 35 عاما تثبت الحقيقة ذلك أن شعاع الشمس متواجد على مدار العام.
وأبان إلى أنه والشيخ ابن جبرين ــ رحمه الله ــ راقبا سويا شعاع الشمس في شهر رمضان عبر جهاز دقيق فاستمر ينقل التقارير للشيخ طيلة الشهر فتبين أن الشمس لا يخفى شعاعها أبدا.
وبين أن العلوم الطبيعية والكونية أثبتت خلاف ما يقال فالشعاع أن تغير أو تغيب قليلا لتجمدت المجموعة الشمسية ولتحسسته المراصد الدقيقة المبثوثة على وجه الأرض وجبهة السماء والمتناهي الدقة.
وذكر أن من الطبيعة من المسلمات العلمية التي لابد من إيمان الإنسان بها فالشمس والقمر وحركاتهما وسكناتهما وجميع الأجرام السماوية ظواهر كونية لها نظامها الخاص المنفصل والذي لا يعتريه تغيير أو خلل حتى يرث الله الكون ومن عليه.
مختتما أنادي العلماء فأقول نعلم أن ليلة القدر واحدة، كما أن العالم الإسلامي يختلف في بدء صيامه حتى وصل ــ بعض الأحيان ــ لأربعة أيام وبالتالي قد لا توافق ليلة القدر وترا أو العشر الأواخر ولكن الناس يسترون على أوهامهم ــ أحيانا ــ بالإحساس بها.
الوتر لا يختص بعبادة
أما الداعية الإسلامي عوض القرني أفاد أن الله قد أخفى ليلة القدر عن الناس، بل لم تبين للرسول صلى الله عليه وسلم وإنما علمها عند الله سبحانه.
وعلل سبب حجبها عن الناس ليجتهدوا في العبادة ويتلمسوها ــ أي ليلة القدر ــ في العشر الأواخر.
وتطرق إلى أن من الخطأ تخصيص الليالي الوترية بدعاء خاص أو تطويل بعض الأئمة على المصلين إلا إذا جاء ذلك مصادفة وعفو خاطر فهنا لا بأس وأما اجتهاد الإنسان في العبادة والدعاء فلا بأس.
وذكر أن قيام ليلة السابع والعشرين اعتقادا أنها ليلة القدر، خصوصا أن آكدها في هذا اليوم، دون غيرها من الليالي نوع من التفريط فالله لم يبينها لرسوله فكيف يجزم البعض أن تلك الليلة قدرية كما تثبته أفعالهم.
مختتما أنصح المسلمين التماس هذه الليلة والاجتهاد في العشر الأواخر فقد كان عليه السلام إذا جاءت العشر الأخيرة شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.
 
وترية وشفعية
وتعجب مدير الإشراف في جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور عزام الشويعر من اعتقاد البعض أن هذه الليلة لا تأتي إلا في الليالي الوترية.
قائلا تأتي هذه الليلة حتى في الأيام الشفعية، بل جاء حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها تكون ليلة الرابع والعشرين من رمضان.
وقال آكد وقوعها ليلة السابع والعشرين كما هو متعارف عليه.
وعزا اعتقاد البعض أنها ليلة وترية لأسباب منها أن أكثر الأحاديث جاءت بوتريتها كذلك عدم الاطلاع الكافي من قبل البعض لم يعلم أنها قد توافق ليلة شفعية.
وكشف أن حجبها عن الناس لهدف الاجتهاد كما حجبت الساعة المستجابة يوم الجمعة.
تخصيص ليلتها لا يفيد
وبين عضو هيئة التدريس في جامعة القصيم الدكتور خالد المصلح أنه ليس في كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أو حتى في أعمال الصحابة ــ كما هو منتشر اليوم ــ ما يدل على فضيلة تخصيص ليلة السابع والعشرين بعبادات تحريا لليلة المباركة.
وأبان أن التخصيص يؤدي بدوره إلى زحام شديد في بيت الله الحرام وذلك رغبة في موافقة ليلة القدر.
واعتبر التخصيص لعبادات في ليلة معينة من رمضان نوع من المحدثات التي اقترفها البعض.
ونبه بأن فضائل العبادة كالعمرة وغيرها لا تهتم بليلة معينة من رمضان، فالشهر جله يحمل الفضل نفسه والنبي صلى الله عليه وسلم ــ وهو القدوة ــ لم يخصص أياما بعينها، بل قال عليه السلام لامرأة من الأنصار: «إذا جاء رمضان فاعتمري، فإن عمرة فيه تعدل حجة».
ناصحا المسلمين الاجتهاد في الطاعة وتحري الليلة بالعبادة حتى يوافقها الإنسان وهو على خير فيتحقق فيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».
وذكر الدعاء الذي يقال في هذه الليلة كما جاء عن عائشة رضي الله عنها حين سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تقول في ليلة القدر فقال لها «قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».
مختتما بأن تقصد العمرة ليلة السابع والعشرين قد لا يمكن من خشوع العبد نظرا للزحام ما يجعل الشخص يرجو النجاة لنفسه، والفراغ من العمرة بأسرع ما يمكن، تاركا الدعاء والسكينة، متفانيا في إيذاء نفسه وغيره بسبب التدافع.
: علاماتها منها ما هو صحيح ومنها غير ذلك وليلة القدر ليست خاصة بنا
ليست خاصة بنا
أثبت الداعية الإسلامي المعروف الدكتور سلمان العودة أن لليلة القدر علامات منها ما هو كوني صحيح ومنا ما كان خلافا لذلك.
وعدد بعض العلامات الصحيحة مثل الحديث الصحيح الذي جاء في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر أن من علامتها أن الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها، وهذا ثابت وأيضا ما جاء في حديث ابن عباس عند ابن خزيمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «ليلة القدر ليلة طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة» وما ثبت عند الطبراني بسند حسن من حديث واثلة بن الأسقع، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنها ليلة بلجة ــ أي منيرة ــ مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم» أي لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين.
وذكر الداعية الإسلامي المعروف أن الأحاديث السابقة صحيحة إلا أن هناك علامات أخرى لا أصل لها كمن قال بأن الأشجار تسقط حتى تصل إلى الأرض، ثم تعود إلى أوضاعها وأن المياه المالحة تصبح حلوة أو أن الكلاب لا تنبح فيها، وهذا لا يصح أو ما قاله بعضهم بأن الأنوار تكون في كل مكان حتى في الأماكن المظلمة وأن الناس يسمعون التسليم في كل مكان.
منبها ليس من الضروري من أدرك ليلة القدر أن يعلم عنها بل قد يكون ممن قامها بالعبادة والخشوع والبكاء والدعاء، فيكون أفضل عند الله وأعظم منزلة ممن عرفها. فالعبرة بالاستقامة ولزوم الجادة والتعبد لله.
مختتما بأن ليلة القدر ليست خاصة بأمة بل عامة لكافة الأمم السابقة، كما رواه النسائي عن أبي ذر أنه قال: «يا رسول الله هل تكون ليلة القدر مع الأنبياء فإذا ماتوا رفعت؟ قال عليه الصلاة والسلام: كلا، بل هي باقية».
المصدر : عكاظ
 

الزمزمي: جائز ولا يفسد الصيام ...السدلان: هذه الفتوى باطلة
فتوى مغربية تجيز تناول الحبوب للصائم تثير جدلا شرعيا
 
 نعيم تميم الحكيم ـ جدة
 
أثارت فتوى أطلقها رجل الدين الأكثر جدلا في المغرب وأحد أبرز علماء المنهج الوسطي في المغرب عبد الباري الزمزمي جدلا كبيرا في الأوساط الشرعية في العالم العربي، حيث بين أن الصائم يمكنه تناول الأدوية نهارا دون أن يتسبب ذلك في إبطال صيامه، موضحا أن «المريض يمكنه تناول الدواء دون ماء، كما يمكنه حقن الإبرة وإكمال صيامه، مشيرا إلى أن ذلك جائز ولا يفسد الصيام.
وذكر الزمزمي أن شهر رمضان هو اختبار للناس فيما يخص الإمساك عن الطعام والشراب والشهوة الجنسية، مبرزا أن «غير ذلك لا يبطل الصيام نهائيا».
لكن أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور صالح السدلان اعتبر أن هذه الفتاوى باطلة وغير صحيحة ولا تطلق إلا من جاهل بعلوم الدين، مشيرا إلى أن أي شيء يدخل الجوف يبطل الصيام، وأشار السدلان إلى أنه لا يمكن تناول الحبوب بدون الماء، وبالتالي فإن الصوم سيبطل لا محالة سواء بالماء أو بالحبوب، مشددا على أن الحبوب قد لا تذوب إلا بالماء وأن الأطباء يطالبون المرضى بتناول الحبوب مع الماء حتى يستفيدوا منها، وأشار السدلان إلى أن مجرد تناول الحبوب ووصولها إلى الحلقوم مفطرة بحد ذاتها.
وطالب السدلان بالتصدي لمثل هذه الفتاوى الباطلة التي تضلل الناس وتثير بلبلة بينهم، مؤكدا على أن الأمر الملكي بحصر الفتوى على كبار العلماء سيحد من الفتاوى المثيرة، مطالبا الدول الإسلامية بالسير على هذا المنوال منعا من ظهور مثل هذه الفتاوى المضللة، وطالب طلبة العلم بعدم البحث عن الشهرة بإطلاق هذه الفتاوى البعيدة عن الشرع والعقل
المصدر: عكاط
 

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة يُقر: فلكياً .. 10 سـبـتـمبـر أول أيام عـيد الفطر
 
 جمال المجايدة ـ أبوظبي
 
أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن يوم الجمعة الموافق 10 سبتمبر المقبل هو أول أيام عيد الفطر السعيد فلكيا في معظم الدول الإسلامية. وذكر المشروع في بيان له أمس، أن غالبية الدول الإسلامية بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس الجاري، وبالتالي فإن 29 رمضان سيوافق يوم الأربعاء 8 سبتمبر.. وفي هذا اليوم تستحيل رؤية الهلال من جميع مناطق العالم الإسلامي «بل وكل القارات الآسيوية والافريقية والأوروبية» لغروب القمر قبل غروب الشمس وبالتالي يفترض أن تكمل هذه الدول شهر رمضان 30 يوما ليكون العيد يوم الجمعة 10 سبتمبر 2010. ونوه البيان في هذا الصدد، إلى توصيات المشاركين في مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني الذي انعقد في أبوظبي في يونيو الماضي وشارك فيه حوالي مائتي مشارك بأنه إذا كان القمر يغيب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين لا يجب أن يدعى الناس لتحري الهلال أصلا، حيث تم تعليل ذلك بأنه من غير المعقول دعوة الناس لتحري شيء يؤكد العلم القطعي عدم وجوده.
وجاء في بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن العلماء والفقهاء المشاركين في المؤتمر أوضحوا أن هذا المطلب لا يتعارض مع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال ليلة الشك، إذ أن هذه التوصية مرتبطة فقط بالحالات التي لا يكون القمر فيها موجودا في السماء بعد غروب الشمس.. وأوصى المشروع في هذا الصدد بعدم الدعوة لتحري الهلال يوم الأربعاء 8 سبتمبر.
المصدر : عكاظ
 
 
 

تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
أدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات