الفقه اليوم
اللجنة الدائمة: شروط الاعتكاف ..... مقال فقهي: ثمرة الصيام "تقوى الله تعالى" ..... مقال فقهي: التنبيه على مفارقة الإمام في القيام قبل انصرافه ..... اللجنة الدائمة : تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة ..... ابن عثيمين: ليلة القدر تنتقل من ليلة لأخرى من الليالي العشر ..... مقال فقهي: فضل ليلة القدر وأحكام الاعتكاف ..... ابن عثيمين: بعض مباحث الاعتكاف ..... المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... ابن باز: وقت صلاة التهجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: وقت زكاة الفطر ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... الأوقاف الجزائرية: زكاة الفطر لا تسقط عن واجدها ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا .....
الجمعة 28 رمضان 1435 هـ     الموافق     25-7-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   الفقه اليوم/ قراءات وإصدارات
أرسل لصديق طباعة

مختصر لبحث وقفُ النقودِ والأوراقِ المالية، وأحكامُه

 

لفضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور/ ناصر بن عبد الله الميمان حفظه الله

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد..

فهذا ملخص لبحث: وقف النقود والأوراق المالية، وأحكامه، للدكتور/ ناصر بن عبد الله الميمان، وقد جعله الباحث ـــ وفَّقه الله ــ في فصلين وخاتمة، في الفصل الأول ما يتعلق بالنقود، وفي الفصل الثاني ما يتعلق بالأوراق النقدية.

قام الباحث بتعريف النقود في اللغة والاصطلاح، منتهيا إلى كون النقود أي شيء يكون مقبولا قبولا عاما، كوسيط للتبادل، ومقياس للقيمة، وأداة للادخار.

ثم بحث حكم وقف النقود، ذاكرا الخلاف فيه، بين من يمنع صحة وقف النقود، كما هو مذهب الحنفية، وأكثر الشافعية والحنابلة، وذلك لأن المقصود من الوقف الانتفاع منه مع بقاء الأصل، ولا  يتصور ذلك في النقود، إذ لا ينتفع بها إلا مع إتلافها وإذهاب عينها، وأن القول الثاني أنه يصح وقف النقود، وهو المعتمد من مذهب المالكية، وقول عند الحنفية، ووجه للشافعية، ورواية لأحمد، واختاره شيخ الإسلام ــ رحمه الله ــ ، مرجحا جواز وقف النقود.

ثم شرع الباحث في سرد وتعديد مزايا وقف النقود، معرِّجا على بعض مخاطر هذا الأمر، من التعرض للسرقة والاختلاس، وانخفاض القوة الشرائية، وتقلبات سعر السوق..إلخ.
ثم بحث أثر تغيُّر قيمة النقد على قيمة الأصول النقدية الموقوفة، مبيِّنا حكم تكوين مخصصات لمواجهة تغير النقد.

ثم قام ببحث حكم تغيير الأصل النقدي إلى أصل آخر كالعقار، مرجحا جوازه بتفصيل ذكره، ومع اعتبار الشروط التي تضمن مصلحة الوقف، وأنهى ما يتعلق بالنقود بمسألة استثمار النقود الموقوفة في عقود الصرف، وأنه يجوز بشروط، مع كون الأولى عدمه؛ لما فيه من مخاطر وأضرار.

ثم بحث وقف الأوراق النقدية من أسهم وسندات، باحثا حكم التعامل بها، وحكم وقفها، مرجحا جوازه بناء على القول بجواز وقف المشاع مطلقا، ثم بحث أثر وقف الأسهم والصكوك والسندات على التداول بها، وأثر تصفية الشركة أو الصندوق أو المحافظة على تأبيد الوقف، وانتهائه، وأنه لا يحكم بانتهاء الوقف بمجرد تصفية الشركة، بل ينتفع به ما أمكن.

ثم بحث حكم تغيير الأسهم والسندات والصكوك الموقوفة إلى أصل آخر، مع بحث تغير قيمة الأسهم والصكوك والسندات، وأثر ذلك على قيمة الأصول الموقوفة.

ثم أنهى الباحث بحثه النفيس بخاتمة أودعها أهم وأبرز النتائج التي توصل إليها.
الله الموفق
    أمانة موقع الفقه الإسلامي
وحدة البحوث والدراسات الفقهية


 


تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

1 - وقف النقود موضوع مهم
يويو
  -  
08/11/31 04:33:00 م
أرى أن بحثكم جميل ومهم جدا. يستفده المسلمون إن شاء الله
أبلغ عن إساءة
هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
أدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات