الفقه اليوم
اللجنة الدائمة : تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة ..... مقال فقهي: فضل ليلة القدر وأحكام الاعتكاف ..... المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: وقت زكاة الفطر ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... الأوقاف الجزائرية: زكاة الفطر لا تسقط عن واجدها ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا ..... ابن عثيمين: لا فرق بين مصلى العيد، ومسجد الجامع ..... ابن باز: صلاة العيد سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي ..... اللجنة الدائمة: تكبيرات صلاة العيد وما يقال بينها ..... ابن عثيمين: التكبير الجماعي لا أصل له في السنة ..... مقال فقهي: في زكاة الفطر والأضحية معانٍ تعبدية بعيدا عن نفع الفقير ..... الشيخ ابن عثيمين: أحكام وآداب عيد الفطر .....
الأربعاء 03 شوال 1435 هـ     الموافق     30-7-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   الفقه اليوم/ الفقه والحياة
أرسل لصديق طباعة

الريان يحذر من بدع يوم عاشوراء

 

حذر الدكتور أحمد طه الريان ــ  أستاذ الفقه بجامعة الأزهر ــ  من  البدع التي اعتاد بعض الناس فعلها يوم عاشوراء مقتدين في ذلك بالشيعة مؤكدا أن ما يفعله الشيعة في هذا اليوم بدع يجب التوقف عنها ومحاربتها .
وأضاف: أما الحزن كما يفعل كثير من الناس متشبهين بالشيعة الذين يضربون أنفسهم بالجنازير والعصي  لأن الحسين ـ رضي الله عنه ــ قتل في يوم عاشوراء، وكنوع من الندم على عدم مناصرته   ،  فهذه الأفعال  بدع لا يجوز  للمسلمين  فعلها أو السكوت عليها .

وأفتى بجواز إفراد  يوم الجمعة بصيام إذا وافق يوم عاشوراء إلا أنه أكد أن الأفضل أن يسبقه بيوم أو يلحقه بيوم كان يصوم الخميس والجمعة أو الجمعة والسبت.
وأوضح أن صيام يوم قبله هي السُنَّة الثابتة عن النبي ـ‘ صلى الله عليه وسلم ــ بقوله : " لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع " رواه مسلم .

وقال الريان في تصريح خاص لموقع الفقه الإسلامي : إذا وافق يوم عاشوراء يوم الجمعة  فيجوز في هذه الحالة  إفراد الجمعة بالصيام،  مشيرا إلى قول الإمام مالك  في كتابه أنه لا بأس في إفراد يوم الجمعة بالصيام  سواء عاشوراء أو غير عاشوراء ، مشيرا إلى أنه من الأفضل والأحسن لو جمع الإنسان بين صيام التاسع والعاشر ( الخميس والجمعة ) .

وكان الشيخ العثيمين رحمه الله  قد أفتى حول حكم صيام يوم الجمعة قائلا: صوم يوم الجمعة مكروه، لكن ليس على إطلاقه، فصوم يوم الجمعة مكروه لمن قصده وأفرده بالصوم، لقول النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ : "لا تخصوا يوم الجمعة بصيام، ولا ليلتها بقيام" .  مشيرا إلى أنه إذا صام الإنسان يوم الجمعة من أجل أنه صادف صوماً كان يعتاده فإنه لا حرج عليه في ذلك، وكذلك إذا صام يوماً قبله أو يوماً بعده فلا حرج عليه في ذلك، ولا كراهة .

وأشار ـ رحمه الله ـ  إلى أنه  إذا كان من عادة الإنسان أن يصوم يوماً ويفطر يوماً فصادف يوم صومه الجمعة فلا بأس، وكذلك لو كان من عادته أن يصوم يوم عرفة فصادف يوم عرفة يوم الجمعة فإنه لا حرج عليه أن يصوم يوم الجمعة ويقتصر عليه؛ لأنه إنما أفرد هذا اليوم لا من أجل أنه يوم الجمعة، ولكن من أجل أنه يوم عرفة، وكذلك لو صادف هذا اليوم يوم عاشوراء واقتصر عليه، فإنه لا حرج عليه في ذلك، وإن كان الأفضل في يوم عاشوراء أن يصوم يوماً قبله، أو يوماً بعده.

وأضاف : صار الشيطان بسبب قتل الحسين ــ رضي الله عنه ــ   يُحدث للناس بدعتين : بدعة الحزن والنوح يوم عاشوراء من اللطم والصراخ والبكاء وإنشاد المراثى . . . وبدعة السرور والفرح . . . فأحدث أولئك الحزن ، وأحدث هؤلاء السرور ، فصاروا يستحبون يوم عاشوراء الاكتحال والاغتسال والتوسعة على العيال وإحداث أطعمة غير معتادة . . . وكل هذه بدع وكل بدعة ضلالة  كما أخبرنا الرسول (صلى الله عليه وسلم).

 


 


تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
أدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات