الفقه اليوم
اللجنة الدائمة : تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة ..... مقال فقهي: فضل ليلة القدر وأحكام الاعتكاف ..... المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: وقت زكاة الفطر ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... الأوقاف الجزائرية: زكاة الفطر لا تسقط عن واجدها ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا ..... ابن عثيمين: لا فرق بين مصلى العيد، ومسجد الجامع ..... ابن باز: صلاة العيد سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي ..... اللجنة الدائمة: تكبيرات صلاة العيد وما يقال بينها ..... ابن عثيمين: التكبير الجماعي لا أصل له في السنة ..... مقال فقهي: في زكاة الفطر والأضحية معانٍ تعبدية بعيدا عن نفع الفقير ..... الشيخ ابن عثيمين: أحكام وآداب عيد الفطر .....
الثلاثاء 02 شوال 1435 هـ     الموافق     29-7-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   الفقه اليوم/ الفقه والحياة
أرسل لصديق طباعة

حكم سفر المرأة المعتدة من وفاة لأداء حج الفريضة

أكد الدكتور صبري عبد الرؤوف- أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر- : أن المتفق عليه شرعًا أن من يتوفى زوجها لا يجوز لها أن تخرج من بيتها لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام، وذلك لقوله تعالى:{ َالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً}.

وقال عبد الروؤف، من خلال تصريح خاص لموقع الفقه الإسلامي : أجمع الفقهاء على أن المرأة المعتدة عدة وفاة لا تخرج من بيتها إلا للضرورة الملحة، مشيرًا إلى أنها إذا كانت تريد الحجَّ فالأصل أنها لا تخرج إلا إذا كانت قد دفعت رسوم الحج ولا تستطيع استردادها وكان ذلك لحجَّ الفريضة .

وأوضح عبد الرؤوف، أنّ المرأة التي تريد أن تؤدي الفريضة، لا تؤديها إلا إذا كانت مستطيعة وما دامت مستطيعة فإن الحج بالنسبة لها يكون واجبًا، كما أن بقاءها في البيت مدة العدة أمر واجب، وهنا يكون قد اجتمع واجبان، وهما بقاءها في البيت لقضاء العدة وخروجها لأداء فريضة الحج، مشيرًا إلى أنّ لهذا قرر الفقهاء، وقالوا: بأنه لا يُترك الواجب إلا لواجب ، فإن خرجت للحج فترة العدة لأداء فريضة فلا حرج عليها في ذلك مادام الأمر قد تعلق بالضرورة الملحة بشرط وجود محرم.

ويتفق الشّيخ محمد عبد الرحمن- وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة- مع الرأي السابق قائلا: إنّ سفر المرأة  قبل انتهاء عدتها وهي أربعة أشهر وعشرًا أو وضع الحمل. فقد تعلّق بها واجبان واجب الحج، وواجب العدة، والآراء في حل هذه المشكلة متعددة .

وقال: إن الأئمة الأربعة قالوا: بأنها لا تخرج من عدتها ولا تسافر فهي تعتبر غير مستطيعة ولا يجب الحج علي غير المستطيع، ويمكنها أن تحج في عام آخر حتى قال بعضهم: لو سافرت بالفعل ثم جاءها خبر وفاة زوجها عادت من سفرها إن لم تصل إلى الميقات .

وقال داوود: المأمورة به هو الاعتداد وليس المُكث في البيت، وسار عليه بعض التابعين مشيرًا إلى أنه  يمكن الأخذ برأي عائشة في الحج الواجب لأول مرة، وذلك لعدم تكرار الفرصة عند تعقد الأمور وتنظيم سفر الحجاج وتأييده، أمّا الحج المندوب وهو ما كان غير المرة الأولى فلا تخرج له ما دامت في العدة، مشيرًا إلى أنه إذا كان السفر بعد انتهاء عدتها كان لها السفر دون حرج.


 


تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
أدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات