الفقه اليوم
اللجنة الدائمة: شروط الاعتكاف ..... مقال فقهي: ثمرة الصيام "تقوى الله تعالى" ..... مقال فقهي: التنبيه على مفارقة الإمام في القيام قبل انصرافه ..... اللجنة الدائمة : تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة ..... ابن عثيمين: ليلة القدر تنتقل من ليلة لأخرى من الليالي العشر ..... مقال فقهي: فضل ليلة القدر وأحكام الاعتكاف ..... ابن عثيمين: بعض مباحث الاعتكاف ..... المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... ابن باز: وقت صلاة التهجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: وقت زكاة الفطر ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... الأوقاف الجزائرية: زكاة الفطر لا تسقط عن واجدها ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا .....
الجمعة 28 رمضان 1435 هـ     الموافق     25-7-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   الفقه اليوم/ متابعات فقهية
أرسل لصديق طباعة

رئيس المجلس الأعلى للقضاء : تقنين الأحكام من اختصاص هيئة كبار العلماء ... والجهة المخولة برؤية الهلال لم تحدد بعد .

الرياض- عبد الله المبارك

أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد أن تقنين الأحكام الشرعية من اختصاص المجلس الأعلى للقضاء , وأن رؤية الهلال وتحديد بدء الشهور القمرية كان من اختصاص المجلس الأعلى للقضاء السابق, أما في ظل النظام الحالي ووجود المحكمة العليا والمجلس الأعلى للقضاء فلم يحدد الجهة المختصة بتحديد بدايات الشهور الهجرية .

جاء ذلك في لقاء رئيس مجلس القضاء الأعلى بالصحفيين بين جلسات "ورشة عمل التطوير الإداري لأعمال المجلس الأعلى للقضاء" بفندق انتركونتننتال بالرياض اليوم السبت , والتي حضرها , رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للقضاء , ورؤساء المحاكم في عدد من المناطق , وممثلين عن وزارة العدل والعديد من الجهات الحكومية.

وقال الشيخ صالح ابن حميد : إن عملية تطوير القضاء تحقق انجازا كبيرا في تطوير هذا المرفق الهام , لخدمة المجتمع والارتقاء بمستوى الأداء , وقال فضيلته : إن هناك إجراءات محددة ودقيقة لاختيار القضاة , والعاملين في السلك القضائي, وإن هناك شروط لابد أن تنطبق على الملازمين القضائيين , وأبرزها أن يكونوا من خريجي كليات الشريعة , ومن لديهم القدرة والتأهيل والشفافية , وأشار الشيخ ابن حميد إلى وجود لائحة جديدة للتفتيش القضائي , وهي ستؤدي بإذن الله إلى انجاز الأعمال , وضبط العمل القضائي , وتحديد آليات الإعارة والندب والنقل والترقية , وأضاف: أن التفتيش القضائي لتسهيل عمل القاضي لانجاز أعماله وليست سيفا مسلطا عليهم .

وأشار الشيخ ابن حميد إلى إجراءات تتخذ الآن لسد النقص في صفوف القضاة , وقال: إننا نحاول الاستفادة ممن لديهم خبرة مناظرة وتنطبق عليهم الشروط المحددة للعمل في سلك القضاء ., وأكد أن دوائر المحاكم المرورية قريبا , أما العمالية والتجارية فهي في انتظار صدور نظام الإجراءات الجزائية الموجود حاليا في مجلس الشورى.


تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
أدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات