الفقه اليوم
اللجنة الدائمة: شروط الاعتكاف ..... مقال فقهي: ثمرة الصيام "تقوى الله تعالى" ..... مقال فقهي: التنبيه على مفارقة الإمام في القيام قبل انصرافه ..... اللجنة الدائمة : تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة ..... ابن عثيمين: ليلة القدر تنتقل من ليلة لأخرى من الليالي العشر ..... مقال فقهي: فضل ليلة القدر وأحكام الاعتكاف ..... ابن عثيمين: بعض مباحث الاعتكاف ..... المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... ابن باز: وقت صلاة التهجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: وقت زكاة الفطر ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... الأوقاف الجزائرية: زكاة الفطر لا تسقط عن واجدها ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا .....
الجمعة 28 رمضان 1435 هـ     الموافق     25-7-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   البحوث الفقهية / المعاملات


أحكام هبة الأولاد .
اسم الباحث  الدكتور / عبد المحسن بن محمد المنيف
المصدر  منشورات مجلة البحوث الفقهية المعاصرة
التحكيم  محكم
المقدمة

 في التعريف بالهبة
المطلب الأول : تعريف الهبة :
الهبة في اللغة : وهب له شيئاً يَهَب وهباً ، بوزن وضع يضع وضعاً، وهباً أيضاً بفتح الهاء وهبة بكسر الهاء ، والاسم: المَوْهِب ، والموهبة بكسر الهاء فيهما •
والاتهاب: قبول الهبة والاستيهاب: سؤال الهبة •
والهبة: العطية الخالية عن الأعواض ، والأغراض ، فإذا كثرت سمي صاحبها وهاباً ، وهو من أبنية المبالغة •
والوهاب من صفات الله المنعم على العباد، والله تعالى الوهاب، الواهب• وكل ما وهب لك من ولد ، وغيره فهو موهوب ، والوهوب: الرجل الكثير الهبات •
والموهَبة ، والموهِبة : غدير ماء صغير • والموهبة: السحابة تقع حيث وقعت، والجمع : مواهب •
وتقول: هب زيداً منطلقاً ، بوزن دع بمعنى أحسب ، وتقول: وهبني الله فداك بمعنى جعلني (1)•
والهبة اصطلاحاً: اختلفت عبارات الفقهاء في تعريفها ، وقد اقتصرت على تعريف واحد لكل مذهب من المذاهب الأربعة :
1- تعريف الحنفية: عرفها الشيخ الفقيه محمد علاء الدين بن علي الحصكفي بقوله: تمليك العين مجاناً أي بلا عوض

خطة البحث :-
التمهيد
في التعريف بالهبة
المطلب الأول : تعريف الهبة
المطلب الثاني : الألفاظ المرادفة للهبة
المطلب الثالث : حكم الهبة
المطلب الرابع : متى تلزم الهبة
المطلب الخامس : أركان الهبة وشروطها

الفصل الأول : التسوية في هبة الأولاد
المبحث الأول : حكم التسوية في هبة الأولاد
المبحث الثاني : كيفية التسوية في هبة الأولاد
المبحث الثالث : حكم التفضيل في الهبة بين الأولاد لمعنى خاص
المبحث الرابع : حكم الهبة التي فيها تفضيل بعد موت الوالد
الفصل الثاني : حكم رجوع الوالدين في هبتهما لأولادهما
المبحث الأول : حكم رجوع الوالد في هبته لأولاده
المبحث الثاني : حكم رجوع الأم في هبتها لأولادها
المبحث الثالث : بيان الشروط التي تشترط لجواز الرجوع 
 

الخاتمة

 الخاتمة في نتائج البحث

قد انتهيت ولله الحمد والمنة من هذا البحث الذي هو بعنوان (أحكام هبة الأولاد) فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات • هذا ، وقد توصلت إلى ما يأتي :
1- أن التعريف المختار للهبة في الاصطلاح هو: التبرع من جائز التصرف بتمليك ماله المعلوم الموجود في حياته غيره بما يعد هبة عرفاً•
2- أن الهبة يطلق عليها عطية ، والهدية أخص حيث إنها إذا حملت إلى المهدى له فهي هدية ، وكذلك الصدقة فإنها خاصة لمن أعطى محتاجاً شيئاً لوجه الله تعالى •
3- أن الهبة مشروعة بالكتاب والسنة ، والإجماع •
4- أن الهبة تلزم بالقبض على القول الراجح •
5- أركان الهبة عند الجمهور أربعة: الواهب، والموهوب له، والموهوب، والصيغة •
6- من شروط الهبة عند الجمهور أن يكون الواهب جائز التصرف ، وأن تكون الهبة مملوكة للواهب ، وأن يكون الموهوب له أهلاً للتمليك، وأن تكون الهبة مقدورة على تسليمها ، وأن يكون الموهوب مما يجوز بيعه•
7- أن التسوية بين الأولاد في الهبة واجبة ، فإن خص بعضهم بهبة فهو آثم ويجب عليه رد الهبة ، أو إعطاء بقية الأولاد مثل ذلك •
8- التسوية في هبة الأولاد تكون بالقسمة بينهم على حسب قسمة الله تعالى في الميراث للذكر مثل حظ الأنثيين على القول الراجح •
9- لا يجوز التفضيل في الهبة بين الأولاد لمعنى خاص مثل اختصاصه بحاجة أو كثرة عائلته على القول الراجح •
01- إذا فاضل بين أولاده في الهبة ثم مات قبل أن يسترد الهبة فإن الهبة تلزم بالموت عند الأئمة الأربعة •
11- يجوز للوالد أن يرجع في هبته لأولاده عند جمهور العلماء •
21- أن الأم تلحق بالأب في جواز الرجوع في الهبة لأولادها على القول الراجح •
31- يشترط لجواز الرجوع في الهبة أن تكون باقية في ملك الولد ، وأن تكون العين الموهوبة باقية في تصرف الولد ، وأن لا يتعلق بها رغبة لغير الولد •
هذا ما تيسر لي كتابته حول هذا الموضوع مع اعترافي بالتقصير، ولكني ولله الحمد والمنة قد بذلت ما وسعني من جهد ووقت وبحث، وأسأل الله عز وجل أن يصلح أحوال المسلمين ، ويلهمهم رشدهم ، وأن يوفق ولاة أمر المسلمين للعمل بكتابه ، وسنة نبيه   • وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على دربه إلى يوم الدين •
 

تحميل البحث  حمل البحث




تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

1 - هبة للزوجة
رمال
  -  
17/03/34 04:07:00 م
هل يجوز الهبة للزوجة كل الاملاك وترك الاولاد
أبلغ عن إساءة
2 - الجزائر
حسيني غزيزة
  -  
06/05/35 08:15:00 ص
أشكركم عل الموضوع
كنت أتمنى أن تفيدوما حول موضوع هبة الكافل للطفل المكفول هل يقيدها الشرع بنصيب معين ام للكافل الحرية أن يمنها المكفول أي جزء من ماله و لو كله؟
أبلغ عن إساءة
هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
إدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات