الفقه اليوم
د.الشبيلي: يجوز شراء الأسهم من الشركات التي تقترض أو تودع بالربا بضوابط ..... بحث فقهي: طلاق الحائض ..... بحث فقهي: المثـامنة في العقار للمصلحة العامة ..... بحث فقهي: حول نجاسة دم الآدمي ..... د.الشبيلي : حكم الشراء بالهامش من شركات المتاجرة بالعملات ..... الماجد: حكم لبس الكعب العالي والملابس الضيقة للنساء ..... ابن عثيمين: من مبطلات الصلاة الصلاة بالثياب التي تصف البشرة ..... اللجنة الدائمة: سن التكليف للذكور والإناث ..... د. عفانة: سؤال الكهان والعرَّافين لمعرفة السارق واسترجاع المسروق من كبائر الذنوب ..... ابن عثيمين: كيفية سجود التلاوة ..... د.الشريف: لم يقل بكفر المنتحر أحد من علماء المذاهب الأربعة ..... بحث فقهي: مسح العنق في الوضوء ..... ابن عثيمين: المرأة إن لم تطف للإفاضة تتلجم بلجامٍ يمنعُ من سيلانِ الدم وتطوفُ للضرورة ..... اللجنة الدائمة: المريض العاجز عن الحركة يتطهر حسب الطاقة ..... السعدي: للمـرأة متابعة الإمام وهي في بيتها إن أمكنها ذلك ..... الفوزان: يستحب للمرأة أن تجهر في صلاتها مالم يسمعها رجل أجنبي ..... د.الـدالـي: لا بأس للحـائض أن تحـرم بالنســك، ولهــا أن تشــترط علـى الأرجـــح ..... الحمد: حسن العشرة وحل الخلاف بين الزوجين ..... ابن باز: لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة والقرآن ..... اللجنة الدائمة: إذا توضأت المرأة ثم وضعت المكياج على وجهها لا يؤثر على وضوئها ..... ابن عثيمين: ما ينزل من المرأة من إفرازات بصفة مستمرة لا ينقض الوضوء .....
الخميس 02 ذو القعدة 1435 هـ     الموافق     28-8-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   البحوث الفقهية / فقه الأسرة


استلحاق ولد الزنى في النسب
عنوان البحث  استلحاق ولد الزنى في النسب
اسم الباحث  الشيخ أحمد بن المرابط بن الشيخ محمد الشنقيطي
مصدر البحث  الدورة الحادية والعشرون للمجمع الفقهي الإسلامي
نوع البحث محكم أو غير محكم
النبذة  فإن الشريعة الإسلامية قد اهتمت بالنسب غاية الاهتمام فجعلت حفظ النسل مقصداً من مقاصدها الكلية الضرورية، ومعلوم أن الضروريات لا تستقيم مصالح الناس إلا بحفظها ورعايتها، لذا قال الشاطبي- رحمه الله تعالى-: «فَأَمَّا الضَّرُورِيَّةُ، فَمَعْنَاهَا أَنَّهَا لَا بُدَّ منها في قيام مصالح الدِّينِ والدُّنْيَا، بِحَيْثُ إِذَا فُقِدَتْ لَمْ تَجْرِ مَصَالِحُ الدُّنْيَا عَلَى اسْتِقَامَةٍ، بَلْ عَلَى فَسَادٍ وَتَهَارُجٍ وَفَوْتِ حَيَاةٍ، وَفِي الْأُخْرَى فَوْتُ النَّجَاةِ وَالنَّعِيمِ، وَالرُّجُوعُ بِالْخُسْرَانِ الْمُبِينِ».
ورعاية لهذا المقصد فقد رسمت الشريعة الإسلامية منهجا قويماً يُبَيِّن وينظم العلاقة بين الرجل والمرأة: فأباحت الزواج وحرمت الزنى، واهتمت ببناء الأسرة على أساس من الطهر والشرف والعفة, لأن الأسرة هي اللبنة الأولى في بناء المجتمع، إذا صلحت صلح المجتمع، وإذا فسدت فسد، ومن أعظم القضايا التي تتعلق بشؤون الأسرة في هذا العصر مشكلة الأولاد الناتجين من الزنى وما يترتب على ذلك من آثار ونتائج، فهي قضية اجتماعية موجودة في الواقع وتحتاج إلى حل.
وانطلاقاً مما تقدم استجبت للمشاركة في ندوة: «استلحاق ولد الزنى في النسب»- الذي يعتزم المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي إقامتها- ببحث تحت عنوان: «استلحاق ولد الزنى في النسب». ويتألف البحث من محورين: الأول: إثبات نسب أولاد الزنى, الحكم, والضوابط, والشروط، والثاني: عناية الإسلام باللقطاء.
وقد قسمت هذا البحث إلى مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة:
المقدمة: وتشتمل على خطة البحث.
المبحث الأول: التعريف بمفردات عنوان البحث، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: تعريف الاستلحاق.
المطلب الثاني: تعريف الزنى.
المبحث الثاني: استلحاق ولد الزنى، الحكم, والضوابط, والشروط، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: حكم استلحاق ولد الزنى إذا كانت أمه فراشاً لزوج, أو سيد.
المطلب الثاني: حكم استلحاق ولد الزنى إذا لم تكن أمه فراشاً لزوج, أو سيد.
المطلب الثالث: ضوابط، وشروط الاستلحاق.
المبحث الثالث: عناية الإسلام باللقطاء، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: تعريف اللَّقِيط.
المطلب الثاني: حكم التقاط اللقيط.
المطلب الثالث: عناية الإسلام باللقطاء.
الخاتمة: وفيها أهم النتائج.
 
تحميل البحث  اضغط هنا




تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
إدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات