الفقه اليوم
د. حسام الدين عفانة: تحريم الخلوة بالمخطوبة ..... المجلس الأوربي للأفتاء: زواج الرجل ممن زنى بها صحيح بالإجماع ..... صدر حديثا: كتاب أضواء على السياسة الشرعية ..... صقر: السائل الذى يخرج من القبل - الذكر أو الفرج - عادة أربعة أنواع ..... من بدع شهر شوال: عيد الأبرار ..... فتوى الشيخ ابن حميد عن حكم اللحوم المستوردة من الخارج معلبة وغير معلبة ..... من فتاوى نور على الدرب: حكم تناول الحبوب المنشطة ..... بحث فقهي: أحكام صلاة الوتر ..... د.الدالي: شرط الشركة الشرعي الاشتراك في الربح والخسارة، ولا بأس بالتجارة في العملة بشرط التقابض. ..... الماجد: التاتو من الوشم ويحرم استعماله ..... فقهاء: حـكم أخذ قرض ربوي من البنوك من أجل الزواج ..... ابن باز: حكم من طلق فيما بينه وبين نفسه ..... الفوزان: انتشار الرشوة يحدث في المجتمع ضررًا بيّنًا ..... د.الشبيلي: يجوز شراء الأسهم من الشركات التي تقترض أو تودع بالربا بضوابط ..... بحث فقهي: طلاق الحائض ..... المنيع: إعانة "حافز" يحرم أخذها لمن لا نية له بالعمل ..... قرارات وتوصيات المؤتمرات بتحريم الفوائد الربوية ..... ابن عثيمين: لسجود السهو ثلاثة أسباب : ..... بحث فقهي: المثامنة في العقار للمصلحة العامة ..... الخثلان: السفر للدراسة في الغرب فيه خطر كبير على دين العبد ..... بحث فقهي: حول نجاسة دم الآدمي .....
الأربعاء 24 شوال 1435 هـ     الموافق     20-8-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   البحوث الفقهية / فقه الأسرة


زواج القاصرا ت بين الدين والعادات
عنوان البحث  زواج القاصرا ت بين الدين والعادات
اسم الباحث  د. عادل العبد الجبار
مصدر البحث  الدورة الحادية والعشرون للمجمع الفقهي الإسلامي
نوع البحث محكم أو غير محكم
النبذة  برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة زواج القاصرات من رجال يكبرونهن سنا.. وبالرغم من وجود هذه الظاهرة سعى البعض لوضعها في نطاق ضيق باعتبارها حالات شاذة لا تصل لأن تعتبر ظاهرة, إلا أن تزايد القصص التي نسمعها بين الفينة والأخرى جعلت هذه الظاهرة الشغل الشاغل لقضاة وطلبة علم وناشطين حقوقيين وباحثين اجتماعيين, إذ إنها تمثل انتهاكا صارخا للطفولة المغتصبة, والتذرع بحجة الدين لتحقيق مصالح شخصية, يراها مختصون شذوذا أن يلتفت الشيخ السبعيني مثلا لطفلة لم تتجاوز الثاني عشرة سنة, بينما يسعى حقوقيون لتجريم زواج القاصرات والدعوة لسن قانون تحديد عمر معين للزواج, فيما ينافح بعض طلبة العلم والقضاة في الرد على من يسعى لتحديد سن معين للزواج والرد على من يسيء للشريعة الغراء باتهامها باغتيال براءة الطفولة ووئد كل ما يثار من شبهات حولها في مهدها..
لكل هذا ولأهمية القضية سعينا للبحث حول هذه الظاهرة بتعريفها وشرح أسبابها وبيان أضرارها وآثارها النفسية والاجتماعية ثم نعرج بالحديث لنظرة الشارع الحكيم وننتهي بالحديث عن رأي الباحث في هذه الظاهرة والنتائج والتوصيات..
راجين من الله أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم, فإن أصبنا فبتوفيق الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان..
مشكلة البحث:
تشير المعلومات والدراسات إلى تنامي ظاهرة تزويج القصر في المجتمع العربي بشكل عام, والمجتمع السعودي بشكل خاص, وقد زادت عدد الحالات المعروضة للقضاء للفصل فيها, مما فجر جدلا واسعا حولها.
إذ إن زواج القاصرات قد أدى لانهيار العرى والأواصر الاجتماعية وتفكك الأسر نتيجة عدم أهلية القاصرة لتحمل مسؤولية بيت وزوج وتنشئة أسرة وتربية أطفال, لذا كان الاهتمام بالدعوة لتطبيق معايير تكافؤ الزواج فهو الحل الأمثل والأسلم والأسرع لمعالجة هذه السلبيات التي رافقت الأنكحة المعقودة مؤخرا, ولكل هذه الأسباب جاء اهتمام العديد من الباحثين الاجتماعيين والكتاب والمحللين وغيرهم في معالجة هذه الأمور.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى:-
1- التعرف على مفهوم القاصرات والأسباب التي تدفع الولي لتزويج القاصر.
2- بيان الآثار التي تتسبب بها هذه الظاهرة صحيا ونفسيا واجتماعيا.
3- التعرف على نظرة الشارع الحكيم .
4- دحض الشبهات حول زواج النبي ﷺ بعائشة.
5- تقديم الاقتراحات والتوصيات الملائمة.
 
تحميل البحث  اضغط للتحميل




تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
إدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات