الفقه اليوم
المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا ..... ابن عثيمين: لا فرق بين مصلى العيد، ومسجد الجامع ..... ابن باز: صلاة العيد سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي ..... اللجنة الدائمة: تكبيرات صلاة العيد وما يقال بينها ..... ابن عثيمين: التكبير الجماعي لا أصل له في السنة ..... مقال فقهي: في زكاة الفطر والأضحية معانٍ تعبدية بعيدا عن نفع الفقير ..... الشيخ ابن عثيمين: أحكام وآداب عيد الفطر ..... المصلح: جواز صيام ست من شوال قبل قضاء رمضان ..... ابن باز: صيام الست من شوال ليست معينة من الشهر ..... مقال فقهي: حكم صيام التطوّع قبل قضاء الواجب ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام التطوع بنيتين .....
الجمعة 05 شوال 1435 هـ     الموافق     1-8-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   رسائل جامعية / رسائل في أصول الفقه


الإجماع عند الأصوليين دراسة وتطبيقاً على المسائل التي حكى فيها ابن قدامة الإجماع والتي نفى علمه بالخلاف فيها من كتاب " المغني "
اسم الباحث  مازن بن عبد  اللطيف بن عبد الله البخاري
الجامعة  أم القرى
الكلية  الشريعة والدراسات الإسلامية
اسم المشرف  أ . د / علي بن عباس الحكمي
المناقشون  د . محمد علي إبراهيم
أ . د / فضل الله الأمين
التاريخ  16 / 11 / 1422 هـ
المقدمة

 الحمد الله الحليم الكريم العظيم الشأن ذي القوة والجبروت والسلطان والرحمة والستر والغفران آثاره أنارت العقول والأذهان وآلاؤه علقت بها القلوب والأبدان فذلت لخالقها العظيم ورغبت بما عنده من الأجر والخير العميم .

أما بعد : 
فإن من عظيم نعمة الله سبحانه وتعالى على هذه الأمة إكماله لدينها وإن جعله تمام نعمته عليها ورضي لها الإسلام دينا وامتن عليها بذلك في كتابه الكريم حيث قال : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) فكان ذلك لها حجة قاطعة تستند إليها ولا تعبأ بمن عارضها فيها جاحدا مكابرا أو حاسدا غاشما .

الخاتمة  وقد اشتملت هذه الرسالة على جملة كبيرة من النتائج والتي كان من أهمها الآتي :
1.الإجماع من الأدلة الشرعية التي تثبت بها الأحكام .
2.أهمية كتاب المغني ومنزلته بين كتب الفقه حيث يتميز الكتاب بالعرض المفصل للأحكام وبيان مذاهب الفقهاء فيها .
3.إن هذا الموضوع من الموضوعات المهمة لطلاب العلم لاسيما من يتصدى للإفتاء حيث يعرف مواطن الإتفاق والمسائل التي ينفي فيها الخلاف .
4.إن منكر الإجماع القطعي الذي عرف من دين الإسلام بالضرورة كوجوب الصلوات الخمس يكفر وما عدا ذلك يفسق .
حمل الرسالة  لتحميل الرسالة     اضغط هنا




تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
إدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات