الفقه اليوم
المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا ..... ابن عثيمين: لا فرق بين مصلى العيد، ومسجد الجامع ..... ابن باز: صلاة العيد سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي ..... اللجنة الدائمة: تكبيرات صلاة العيد وما يقال بينها ..... ابن عثيمين: التكبير الجماعي لا أصل له في السنة ..... مقال فقهي: في زكاة الفطر والأضحية معانٍ تعبدية بعيدا عن نفع الفقير ..... الشيخ ابن عثيمين: أحكام وآداب عيد الفطر ..... المصلح: جواز صيام ست من شوال قبل قضاء رمضان ..... ابن باز: صيام الست من شوال ليست معينة من الشهر ..... مقال فقهي: حكم صيام التطوّع قبل قضاء الواجب ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام التطوع بنيتين ..... علماء: صوم الست من شوال .....
السبت 06 شوال 1435 هـ     الموافق     2-8-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   رسائل جامعية / رسائل في أصول الفقه


مسالك الترجيح التي ردها ابن حزم ( دراسة أصولية موازنة )
اسم الباحث  علي بن محمد بن علي باروم
الجامعة  أم القرى
الكلية  الشريعة والدراسات الإسلامية
اسم المشرف  د . حمزة بن حسين الفعر
المناقشون  د . ناجي بن محمد شفيق عجم
د . شعبان محمد إسماعيل
التاريخ  20 / 2 / 1418 هـ
المقدمة

 إن الحمد لله ، نستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان ، وسلم تسليماً كثيراً .

أما بعد : 
فإن من فضل الله تعالى علي وعلى طلاب العلم أن يسر لنا سبل طلب العلم وتحصيله لكي الدرجات في الجنات ؛ ورضوان رب الأرض والسموات ؛ كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : " من سلك طريقا يلتمس فيه علماً ؛ سهل الله له به طريقا إلى الجنة " .

الخاتمة  وقد اشتملت هذه الرسالة على جملة كبيرة من النتائج والتي كان من أهمها الآتي :
1.ابن حزم بعد التتبع والاستقراء وافق أحياناً ما صرح بمخالفته ، وهذا ينبه الباحث خاصة وطلبة العلم عامة على أهمية التريث في إصدار الأحكام في المسائل التي ظاهرها الخلاف .
2.من المسالك التي صرح ابن حزم بردها ولا قائل بها صراحة فيما أعلم ثلاثة مسالك : ترجيح ما ورد ابتداءاً على ما ورد جواباً ، ترجيح ما كان أبعد من الشناعة ، الترجيح بطريقة الترجيح بين البينات .
3.بعض المسائل التي ردها ابن حزم مبنية على خلاف في المسألة بين الأصوليين ، وابن حزم انتصر لبعض الأقوال فيها ، وهذه المسالك تنتظم في ثمانية مسائل ، هي على النحو التالي :
-هل يصح الترجيح بما هو خارج عن وصف الدليل ؟
-هل المسألة الخلاف فيها قديم بين الحنفية ، وبين الجمهور الموافق لهم ابن حزم .
حمل الرسالة  لتحميل الرسالة    اضغط هنا




تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
إدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات